الأحد 12 مايو 2024

البيئة: مخططات استراتيجية لمنظومة المخلفات الصلبة لـ٢٧محافظة

أخبار3-1-2019 | 01:17

عقدت وزارة البيئة، مساء الأربعاء، برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بعضوية عدد من ممثلي الجهات والوزارات المعنية (الدفاع ،الداخلية ،التنمية المحلية، الإنتاج الحربي، الصحة، الزراعة ، الصناعة، والإسكان) وبحضور الدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات والدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة.

واستعرض الاجتماع ما تم خلال الستة أشهر الماضية، حيث تم عرض معمارية منظومة إدارة المخلفات الجديدة والهيكل المؤسسي المقترح للجهاز ومهام الجهات المشاركة بالمنظومة، كما تم استعرض الأهم الأنشطة المنفذة، والمخططات الاستراتيجية لمنظومة إدارة المخلفات الصلبة لعدد ٢٧ محافظة.

كما تم استعراض الاجتماع استراتيجية المخلفات الزراعية، حيث بدأت وزارة البيئة في إعادة استخدام المخلفات الزراعية (قش الأرز وحطب الذرة وسفير القصب) وتم تقديم الدعم المادي لمنظومة قش الأرز والدعم بالمعدات اللازمة للتخلص الآمن منه بنسبة ٩٠% من إجمالي الكميات المتولدة ،كما تم تنفيذ١٣٦٠ ندوة توعية خلال عام ٢٠١٨، ودعم محافظات الوجه القبلي والبحري بعدد كبير من المفارم للعمل بمنظومة تدوير المخلفات.

وصرحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بأن الوزارة تقوم حاليا بالنظر في تحويل تلك الاستراتيجية من مشروعات صغيرة للشباب إلى مشروعات كبيرة يتم تنفيذها من خلال المستثمرين.

وأشارت فؤاد إلى أنه تم وضع المخططات الاستراتيجية لمنظومة النظافة على مستوى المحافظات، إلى جانب الجهود المبذولة لغلق المقالب العشوائية وتوفير بنية تحتية تستوعب المنظومة الجديدة خلال العشرين عاما القادمة من خلال توفير مدافن صحية محكمة على مستوى المحافظات.

وأكدت فؤاد أن الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ برامج توعية تساهم في تغيير سلوك المواطن من خلال تغيير الثقافة وفتح الحوار مع الشباب والمجتمع المدني.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أهمية تكرار عقد هذه الاجتماعات لما لها من أهمية لتوضيح ما يتم اتخاذه من خطوات تنفيذية تقوم بها وزارة البيئة في مجال المخلفات من خلال جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وأهمية تضافر جهود جميع الجهات المعنية للنهوض بمستوى النظافة.

وتم خلال الاجتماع عرض ما قام به البرنامج الوطني التابع لوزارة البيئة بمحافظات (كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط)، حيث تم دعم المحافظات وتوفير المعدات اللازمة لمنظومة النظافة بعقود صيانة لمدة ٤ سنوات شاملة قطع الغيار ، كما تم تنفيذ مشروعات و توريد معدات بقيمة ٣٥٦ مليون جنيه في العام المالي ٢٠١٨/ ٢٠١٩ بزيادة قدرها ٣٠٠ مليون جنيه عن العام المالي ٢٠١٧/ ٢٠١٨ ، بالإضافة إلى عرض مخطط تعديل خطة العام المالي الحالي وخطة العام المالي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ والتي تضمنت إنشاء ١٢ محطة وسيطة و٧ مدافن صحية و٣ مصانع لتدوير المخلفات .

وقد وافق أعضاء المجلس، في ختام الاجتماع، على تعديل موازنة ٢٠١٨/ ٢٠١٩، والإطار العام لموازنة ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، الإطار العام للمخططات الاستراتيجية للمحافظات (٢٧ محافظة) ، منظومة النظافة الموحدة للمحافظات ، استراتيجية جهاز المخلفات ، استراتيجية المخلفات الزراعية .

وأوصي مجلس الإدارة بضرورة رسم خريطة للمخلفات الزراعية في مصر بالتعاون بين وزارتي البيئة والزراعة، حيث تبلغ المخلفات الزراعية ما يقرب من ٣٨ مليون طن سنويا.

كما أوصى المجلس باستمرار بذل الجهود والتأكيد على منهجية الجهاز التي تعتمد على كونه جهاز "منظم" وليس "منفذ" ويختص بالتنسيق مع المحافظات والجهات الأخرى المعنية لإدارة منظومة المخلفات وإعداد الدراسات الفنية اللازمة والمراقبة والمتابعة وتحفيز الاستثمار وتنفيذ المشروعات التجريبية والرائدة بالإضافة إلى تنفيذ التكليفات التي تصدر عن رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء.

    Dr.Radwa
    Egypt Air