الجمعة 21 يونيو 2024

وزير المالية اللبناني: إذا تأخر تشكيل الحكومة شهرا فقد لا تتوافر الأموال لوزارات عديدة

3-1-2019 | 15:29

حذر وزير المالية اللبناني علي حسن خليل من خطورة التأخير في مسار تأليف الحكومة الجديدة للبلاد وعدم إقرار الموازنة العامة، قائلا: "إذا تأخر تشكيل الحكومة شهرا إضافيا، فقد لا تتوفر الأموال لوزارات عديدة، وعندها سنكون مضطرين لإيجاد سبل لتأمينها".


جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها وزير المالية اللبناني عقب لقاء عقده اليوم الخميس، مع رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري بمقر إقامة الأخير في "بيت الوسط" لبحث المستجدات السياسية خاصة فيما يتعلق بملف تشكيل الحكومة.


وقال وزير المالية: "لدي انطباع أن الأمور يجب ألا تطول أكثر، ولكن علينا أن نكون حذرين بهذا الشأن"، مضيفًا أن "فكرة انعقاد مجلس الوزراء القائم (حكومة تصريف الأعمال) لمناقشة وإقرار الموازنة ليست تحديا لأحد، ولسنا على خلاف مع رئيس الوزراء المكلف حول هذا الموضوع، ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسة والمشاورات، رغم أننا نعتبر أن هذا الأمر يتفق وأحكام الدستور".


وتابع أن مفهوم تصريف الأعمال للحكومة المستقيلة بالمعنى الضيق يجوز لشهر أو شهرين، ولكن عندما تطول مهلة تشكيل الحكومة وتتأخر، هناك سابقة مع حكومة رئيس الوزراء الأسبق رشيد كرامي يمكن الاستناد إليها في شأن إقرار الموازنة.


وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري قد طرح أمس -خلال لقاء نيابي- فكرة انعقاد حكومة تصريف الأعمال برئاسة سعد الحريري، لإقرار الموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أن هذا الإجراء لجأ إليه رئيس الوزراء الأسبق رشيد كرامي عام 1969 باعتبار أنه يمثل مسألة ضرورية.