الجمعة 14 يونيو 2024

مسئولون جامعيون: بريكست بدون صفقة يشكل تهديدا كبيرا لقطاع البحث العلمي البريطاني

4-1-2019 | 17:06

اعتبر عدد من مسئولي الجامعات البريطانية أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون التوصل إلى صفقة من شأنه أن يشكل "أحد أكبر التهديدات" التي يواجهها قطاع الجامعات، حيث كشفت الإحصائيات عن مزيد من الانخفاض في التحاق الطلاب من الاتحاد الأوروبي، لا سيما في مستوى الدراسات العليا.


وذكرت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية أنه وفقا لمجموعة رسل للجامعات - مجموعة تمثل جامعات النخبة البريطانية الـ24 - هناك انخفاض بنسبة 9% في عدد طلاب الدراسات العليا من الاتحاد الأوروبي المسجلين في بريطانيا هذا العام الدراسي. وذلك بعد انخفاض مماثل بنسبة 9% في العام السابق، وهو ما يثير مخاوف حول قدرة بريطانيا البحثية.


يأتي التقرير في الوقت الذي أرسل فيه قادة 150 جامعة إلى أعضاء البرلمان البريطاني خطابا نوهوا فيه إلى أن تأثير خروج بريطانيا بدون صفقة قد يؤدي إلى "نكسة أكاديمية وثقافية وعلمية ستستغرق عدة عقود للتعافي منها".


ويشير الخطاب إلى أن قادة الجامعات البريطانية متحدون في الرأي القائل بأن بمغادرة المملكة المتحدة الاتحاد بدون صفقة هي إحدى أكبر التهديدات التي واجهتها جامعاتهم على الإطلاق، مضيفا "كقطاع يساهم بأكثر من 21 مليار جنيه استرليني في إجمالي الناتج المحلي البريطاني كل عام، ويدعم ما يقرب من مليون وظيفة، فإنه من الأهمية بمكان للمصلحة الوطنية والاقتصاد والمجتمعات أن تزدهر جامعات المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد".


وأضاف الخطاب أنه "للقيام بذلك يجب على حكومتنا أن تظهر الطموح المطلوب، وأن تضع التدابير والضمانات الصحيحة موضع التنفيذ، وأن تتجنب بشكل حاسم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق في 29 مارس".