الخميس 23 مايو 2024

مثقفون عرب يناقشون "قضايا المرأة في الأدب والفكر" بـ"عين شمس"

29-3-2017 | 15:56

تنظم جامعة عين شمس جلسة موسعة حول "قضايا المرأة في الأدب والفكر" على هامش فعاليات مؤتمر "المرأة وصناعة المستقبل" الاسبوع المقبل، ويناقش الضيوف عدة أوراق بحثية تتناول جهود المرأة لتحجز لها مكانا فى الأدب العربى.
وقالت الدكتورة سوزان القلينى، عميدة كلية الاداب بالجامعة، ورئيس المؤتمر، إن الجلسة الثانية من المؤتمر الاثنين المقبل تعقد بعنوان "قضايا المرأة في الأدب والفكر" برئاسة الدكتور عبدالناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية الأسبق، حيث تقدم الباحثة السعودية مريم طه عارف ورقة بحث بعنوان "صورة المرأة في الأدب الكاريكاتير.. ناجي العلي نموذجا"، فيما تتحدث الباحثة السعودية منيرة بنت علي صالح العقيل حول "دور المرأة الرومانية في المرحلة الانتقالية من الجمهورية إلى الإمبراطورية (43 - 27 ق .م).
 ويعرض الباحث الجزائري طالبي عبدالقادر موضوعا بعنوان "دور المرأة في تكوين النخب المثقفة في عصر العولمة"، فيما يقدم الباحثان محمد أحمد الكامل ومصطفي حسين غشيم من اليمن ورقة بحث مشتركة بعنوان "إسهامات المرأة في الأعمال الخيرية في اليمن"، وتختتم الجلسة الثانية بمناقشة موضوع "التحديات الأيكولوجية وأثرها على دور المرأة الإفريقية .. دراسات ميدانية في الانثربولوجيا الثقافية" وتقدمها الباحثة المصرية سحر محمد إبراهيم.