الجمعة 27 سبتمبر 2024

«هيئة المواصفات» تدرس بند تداول هياكل الدواجن في أبريل.. والتموين: تمثل خطورة على الإنسان

اقتصاد5-1-2019 | 13:24

تعقد الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، اجتماعا، الثلاثاء المقبل، لدراسة إمكانية تداول هياكل الدواجن، بعد تطبيق قرار رقم 1320 لسنة 1993 والقرار رقم 70 لسنة 2009 الصادر عن وزارة الزراعة بحظر تداول الطيور الحية بالأسواق، في أبريل المقبل.

حضر الاجتماع مدير عام الإدارة العامة للمنتجات الحيوانية بوزارة التموين، المهندس عبد المنعم خليل، وعميد كلية الطب البيطري بالقاهرة، الدكتور خالد العامري، مدير مديرية الطب البيطري بالجيزة الدكتور أشرف إسماعيل، ومدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية.

وقال المهندس عبد المنعم خليل: إن الاجتماع بهدف دراسة المواصفات الخاصة بتداول هياكل الدواجن خارج المجازر، وتعديل المواصفات القياسية لها، مؤكدا أن الهياكل تمثل خطورة على صحة الإنسان بعد 6 أيام من تاريخ الذبح، لذلك يتم منع تداولها.

وأضاف خليل في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن معظم الهياكل تكون عبارة عن غضروف و1% نسبة الكالسيوم، لذلك تعد غير مفيدة للإنسان، مشيرا إلى أن الهياكل تستخدم في صناعة أعلاف الدواجن.

وأكد أن الهدف من المنع هو الحفاظ على صحة المواطن، وحمايته من الأمراض، مشيرا إلى أن "رجل الدواجن" لن تتداول في الأسواق.

وأشار إلى أن أرجل الدواجن، سيتم تصديرها إلى الصين، حيث ستحقق أرباحا كبيرة للدولة، فالصين من عشاق أرجل الدواجن وتعد الأكلة الشعبية لديهم، متابعا: إنه فيما يخص الريش وأمعاء الدواجن، سيتم الاستفادة منها في صناعة الأعلاف.