الأربعاء 26 يونيو 2024

محكمة هندية تدين الملياردير فيجاي ماليا بجرائم اقتصادية

5-1-2019 | 16:26

قضت محكمة هندية بإدانة الملياردير، فيجاي ماليا، بجرائم اقتصادية، وذلك على خلفية اتهامه بقضية تتعلق بغسيل الأموال والاحتيال على المصارف الهندية بمئات الملايين من الدولارات.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" نيوز الأمريكية اليوم السبت أن حكم المحكمة يمكن السلطات من مصادرة ممتلكات ماليا بالإضافة إلى أصول أخرى، مشيرة إلى أن الحكم صدر في أقل من شهر بعد أن قضت محكمة بريطانية بأنه يتعين على السلطات تسليم الملياردير الهندي (الذي يبلغ من العمر 62 عامًا) إلى بلاده ليواجه الادعاءات المتعلقة بقيامه بالاحتيال المالي، حيث إن ماليا ما زال حرًا ومُطلق سراحه بكفالة في العاصمة البريطانية "لندن"، كما يمكنه الطعن في الحكم.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى أنه تم اعتبار ماليا - الذي نفى التهم الموجه إليه - "مذنب اقتصادي هارب" بموجب قانون هندي جديد يطبّق على الشخص المتهم بالاحتيال المالي بأكثر من مليار روبية هندية (أي ما يعادل بـ 14.2 مليون دولار) ويكون قد هرب من الهند لتجنب الملاحقة القضائية.

يشار إلى أن ماليا قد أصبح في عام 1983 رئيسًا لشركة تعمل في مجال المشروبات الكحولية كان يرأسها والده، كما كان شخصية بارزة بين رجال الأعمال في الهند، حيث إنه أطلق شركة لخطوط الطيران وحصل أيضًا على حصة ملكية في فريق سباق السيارات "فورميولا وان" في الهند.