الأحد 12 مايو 2024

سياسيون عن افتتاح «الفتاح العليم» و«ميلاد المسيح»: تأكيد لكون مصر منارة دينية كبرى.. والسيسي رسخ مبدأ المواطنة بمشاركة الأقباط احتفالات عيد الميلاد

تحقيقات6-1-2019 | 18:19

أشاد سياسيون بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدين أن هذا الحدث يؤكد كون مصر منارة دينية ومهد لكل الأديان، وأن المجتمع المصري نسيج متماسك، موضحين أن الرئيس السيسي أرسى تقليدًا منذ توليه الحكم بشأن مشاركة الأقباط في الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، والذي يعد أول ترسيخ لمبدأ المواطنة والوحدة الوطنية.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بمشاركة لفيفٌ من رجال الدولة بينهم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، ومن المقرر أن يشارك الرئيس السيسي في قُداس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد عقب افتتاحه لمسجد الفتاح العليم.

ويعد مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة، أكبر صرح دينى فى الشرق الأوسط، حيث أقيم على مساحة 250 ألف متر مسطح، ويتكون من بدروم على مساحة 6325 م2 وأرضى يضم صحن المسجد على مساحة 6325 م2 يتسع لعدد 6300 مصلٍ، ومدخل جانبى لمصلى السيدات بالدور الأول، مساحة الصلاة الخارجية 3400 م2 تتسع 3400 مصلٍ ويضم البدروم مصلى رجال 1200 مصلٍ.

كما تعتبر كاتدرائية "ميلاد المسيح" أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، وتضم كنيسة الشعب التي تتسع لحوالي ألف زائر، إلى جانب مبنى المقر البابوي وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية


المواطنة والوحدة الوطنية

إبراهيم الشهابي، مدير مركز الجيل للدراسات السياسية، قال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد حكم البلاد في منتصف 2014، سعى لإرساء قاعدة الوحدة الوطنية كأحد مقومات مصر الجديدة وترسيخا لمبدأ المواطنة، لأن أخطر القضايا التي تواجه النسيج الوطني هي الفتنة الطائفية خصوصا وأن جماعات الإرهاب سعت لإثارة النعرات الطائفية لتفكيك النسيج المجتمع ولكنها فشلت.

وأوضح الشهابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مشاركة الرئيس اليوم في احتفالات أعياد الميلاد المجيد رسالة بأن مصر موحدة واستدامة احتفاله بهذه المناسبة هي تقليد أرساه السيسي وسيكون جزءا من بروتوكول الرئاسة السنوات القادمة وتعبيرا عن احتفال كل المصريين بأعياد الأقباط.

وأشار إلى أن افتتاح مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم إعادة للصورة التي رسمتها مصر في 30 يونيو حيث دقت أجراس الكنائس مع آذان المغرب في شهر رمضان وتأكيد بأن مصر بلد موحد وأنها مركز لكل الأديان وتكفل حق العبادة وأن المجتمع نسيج واحد واحتفالاته مشتركة.

وأكد أن الدولة المصرية مسئولة أمام مواطنيها في توفير كل سبل العبادة لهم دون ضغط، مضيفا أن الكلمة المرتقبة للبابا تواضروس بابا الإسكندرية داخل مسجد الفتاح العليم رسالة للعالم أن المجتمع المصري متماسك في استعادة لروح ثورة 30 يونيو.

مصر منارة دينية

وقال محمد موسى، المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب، إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لمسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة ومشاركته في احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد، هو تأكيد لكون مصر دائما منارة دينية كبيرة فكما تضم الأزهر الشريف كأكبر منارة إسلامية وسطية تضم الكاتدرائية المصرية التي تعتبر من أهم الكنائس في العالم ولها تأثيرا روحيا كبيرا.

وأوضح موسى، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر هي دولة رائدة في التسامح الديني والتعايش بين الأديان وبعضها البعض، مضيفا أن الرئيس منذ بدء رئاسته للجمهورية ولديه تقليد دائم وهو حضور احتفالات الأقباط بشكل مستمر في تأكيد لمبادئ المواطنة والتسامح وترسيخ دولة القانون.

وأكد أن الجماعات الإرهابية حاولت استهداف النسيج المجتمع وهدمه لكنها فشلت، مضيفا أن مصر شهدت زيادة في اللُحمة الوطنية والتماسك المجتمعي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air