السبت 1 يونيو 2024

متحدث وزارة البترول: آلية تسعير بنزين 95 ترتبط بـ3 محاور

اقتصاد7-1-2019 | 15:34

قال حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، إن اللجنة الفنية التي سيتم تشكيلها وفقا لقرار رئيس الوزراء تحت مسمى "لجنة متابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية"، ستقوم بتقييم سعر بنزين 95 كل 3 أشهر.

وأضاف عبد العزيز في تصريحات لـ "الهلال اليوم"، أن آلية التسعير سترتبط بـ 3 محاور هي سعر خام البرنت العالمي "سعر خام البترول" مضافا إلية مصاريف التداول بالإضافة إلى سعر صرف العملات، حتي يتم في النهاية الوصول إلى سعر التكلفة النهائي .

وأشار إلى أن اللجنة التي سيتم تشكيلها ستقيم السعر كل 3 أشهر وفقا لأي تغيير يمكن أن يحدث في أي محور من الثلاث محاور.

وعن تحرير سعر باقي المواد البترولية، قال عبد العزيز، إن جميع المواد البترولية مدعومة حتى الآن بما فيها بنزين 95، لافتا إلى أن السعر الحالي لبنزين 95 قريب من السعر العالمي.


وأشار إلى أن هدف آلية التسعير الجديدة تصحيح أسعار المواد البترولية بهدف استهداف المستحقين الحقيقين من الدعم ، لان في الوقت الحالي القادرين أكثر من يستفيدوا من الدعم لأنهم يحصلون على كميات أكبر من المواد البترولية لسياراتهم، في حين يستهلك المواطن العادي أقل لكونه يستخدم المواصلات العامة أكثر من الخاصة.


وأوضح عبد العزيز أن اللجنة سوف تقوم بمراجعة مؤشرات الأسعار العالمية وسعر الصرف والتكلفة كل ٣ شهور وفقا لأسعار البرنت عالميا بنسب لا تتجاوز قيمة ١٠% من سعره.