الأحد 19 مايو 2024

"الهجرة" العراقية": عودة 1127 نازحا لشرقي الموصل

29-3-2017 | 17:30

 عادت دفعة جديدة ضمت اكثر من ألف نازح من مخيمات وزارة الهجرة والمهجرين العراقية إلى مناطقهم المحررة من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي في محافظة نينوى شمالي العراق. 
وذكر بيان صحفي لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية اليوم الأربعاء  أن دفعة جديدة من النازحين عادوا إلى مناطقهم التي حررتها القوات المسلحة العراقية من مخيم "الخازر" شملت 1127 نازحا إلى مناطق سكنهم في أحياء الميثاق والنور والانتصار والسلام و سومر والجزائر بالساحل الأيسر شرقي الموصل.
ونوهت إلى أن الوزارة خصصت حافلات بالتنسيق مع وزارة النقل العراقية لإعادة النازحين إلى مناطقهم، فضلا عن شاحنات نقل تحمل الأثاث بالتعاون مع قيادة العمليات العراقية المشتركة، مشيرة إلى أن فرق عمل الوزارة وزعت على النازحين سلات غذائية سريعة وماء للشرب.
وسقطت الموصل بالكامل في قبضة تنظيم (داعش) الإرهابي في 10 يونيو 2014.. وبدأت المرحلة الأولي من عملية تحرير نينوي يوم 17 أكتوبر الماضي بمشاركة قوات الجيش ومكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي و"البيشمركة" وإسناد من طيران العراق والتحالف الدولي، وتمكنت القوات خلال المرحلة الثانية من الوصول إلى ضفة نهر"دجلة" وسيطرت على مداخل الجسور الخمسة التى تربط شطري المدينة وأتمت يوم الثلاثاء 24 يناير  تحرير الساحل الأيسر شرقي مدينة الموصل المكون من 87 حيا سكنيا ومنطقة من قبضة داعش.