الخميس 13 يونيو 2024

قيادي كردي: لا نعتمد بشكل كلي على القوات الأمريكية

10-1-2019 | 10:36

 قال القيادي الكردي في حركة "المجتمع الديمقراطي في سوريا" آلدار خليل إن الأكراد لا يعتمدون بشكل كلي على القوات الأمريكية، مؤكدا أن واشنطن لم تمنحهم ضمانات بعد، وأن التواصل بين الطرفين لم يتوقف إلى الآن.

وقال خليل - في تصريحات لقناة (العربية) الإخبارية - "إن القوات الأمريكية دخلت مناطقنا كي تحارب معنا ضد تنظيم "داعش"، وحصل اتفاق وتعاون مشترك بيننا وبين القوات الأمريكية، لكن هذا لا يعني أن نعتمد عليهم بشكلٍ كامل".


وأضاف: "إذا كانت هناك عملية دعم أمريكية للأكراد فهذا أمر جيد، وإذا قال الأميركيون إنهم يقفون إلى جانبنا فهذا ضروري ومهم، لكننا أيضا لم نقل إننا سننتصر بقوتهم"، موضحا أن واشنطن لم تقدم أي ضمانات حتى الآن كاتفاقيات وما شابه ذلك، لكن هناك مناقشات ومفاوضات، ومواقف إيجابية.

وقال: "المسألة هى أن تركيا تريد القضاء علينا، وإن خرجت قوة دولية كبرى من مناطقنا فهذا ما تسعى إليه أنقرة، وهنا القضية الأهم".

ونفى وجود تقدم في مفاوضات الإدارة الذاتية مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وقال: "لم يحصل أي تقدم في هذا الإطار. لدينا فقط خارطة طريق يتم تحضيرها حاليا مع الطرف الروسي، ونحن أيضا ننتظر أن تتقدم روسيا خطوة نحو إقناع النظام بالمبادئ العامة للحل في سوريا والتي قدمناها أيضا لموسكو".