الخميس 16 مايو 2024

مصر تستضيف مؤتمر «مستقبل شبكات الكهرباء».. مارس القادم

أخبار10-1-2019 | 12:15

تستضيف القاهرة المؤتمر الإقليمى للجان سيجريه بالدول العربية تحت عنوان (مستقبل شبكات الكهرباء "التحديات – الفرص") خلال الفترة من 6-8 مارس 2019، وذلك بالتعاون بين الشركة القابضة لكهرباء مصر واللجنة القومية للسيجريه المصرى.

ويهدف المؤتمر إلى تناقل الخبرات بين نخبة من المختصين بشبكات نقل الكهرباء ومحطات التوليد للنظر والتداول فيما يجابه شبكات نقل الكهرباء الحالية في الدول العربية من تحديات تحول بينها وبين تلبية الخدمة لنقل الطاقة الكهربية من مواقع توليدها إلى مستخدميها، وحاجتها إلى مواكبة التقنيات الحديثة للاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة بوفرة في أرجاء الدول العربية دفعًا للتقدم الاقتصادي والاجتماعي في إطار الخصائص الجغرافية والطبيعية للمنطقة.

وسوف يشارك في هذا الحدث الهام لفيف من الوزراء ومجموعة كبيرة من الشركات الراعية في مجال الكهرباء والطاقة وعدد كبير من الخبراء والمصنعين في مجال الكهرباء الطاقة وكذا الأكاديميين المحليين والدوليين لعرض آخر الأبحاث والمستجدات والتطورات المتعلقة بمجال الشبكات الكهربية.

ومن المقرر أن سوف يحتوى المؤتمر على أربع ندوات تعليمية حول المحطات الكهربية SC B3، معدات الجهد العالى SC A3، والجهد المستمر وإلكترونيات القوى SC B4، والشبكات الكهربية.

كما تجدر الإشارة إلى أنه سوف يقام معرض للشركات الراعية على هامش هذا المؤتمر.

جدير بالذكر أن كلمة "سيجريه" هي الحروف الفرنسية الأولى من المجلس الدولى للشبكات الكهربائية الكبرى واللجنة القومية المصرية للسيجريه وهي عضو في اللجنة الدولية للسيجريه بباريس – فرنسا منذ الثمانينيات. 

وتتقدم اللجنة القومية للسيجريه المصرى بأبحاث فنية في المؤتمر الدولى للسيجريه الذي يعقد كل سنتين في باريس وهى أبحاث على أعلى مستوى من واقع الخبرات السابق اكتسابها من خلال مشاركتها في مؤتمرات السيجريه واللجان الفنية الدولية للسيجريه، حيث إن اللجنة القومية لديها أكثر من عشرة أعضاء في لجان الدراسة الدولية واكتسبت العديد من الخبرات من خلال هذه العضوية.

كما أن الخبرات المكتسبة من الخبرات الدولية يتم مناقشتها خلال اجتماعات اللجنة القومية وكذلك اللجان الفنية والخروج منها بتوصيات تعود بالنفع على قطاع الكهرباء.

وتم عقد العديد من المؤتمرات الإقليمية في مصر من قبل واستضافة أعضاء مجلس إدارة السيجريه مما يظهر أهمية مصر على المستوى الإقليمى والدولى.

وقبل في هذا العام في مؤتمر السيجريه الدولى بباريس في أغسطس 2018، 12 بحثا تمت الموافقة عليهم من خلال لجنة تقييم تضم علماء على مستوى عالمى وذلك من أصل نحو 4500 بحث قدمت للمؤتمر من كافة الدول المشتركة في السيجريه الدولى.

والمشاركة في المؤتمر الدولى للسيجريه يتيح للمشاركين ليست فقط تبادل الخبرات ولكن أيضا عرض الإنجازات التي قام بها قطاع الكهرباء في مصر.

وتشارك اللجنة القومية للسيجريه المصري في مؤتمرات السيجريه الإقليمية التي تعقد بالدول العربية مثل سيجريه الأردن والخليج والجزائر.