الخميس 20 يونيو 2024

خبراء التراث الثقافي الأفريقي يجتمعون في الأكاديمية المصرية بروما

فن10-1-2019 | 15:47

افتتح أمس الأربعاء، في مبنى الأكاديمية المصرية للفنون في روما الاجتماع التخطيطي لبرنامج إيكروم أفريقيا الجديد، الذي يستمر ثلاثة أيام بمشاركة ممثلي 15 مؤسسة لمناقشة أفضل السبل لتصميم برنامج تنفيذي لدعم الشباب وكيفية مشاركتهم في الحفاظ هلى التراث ضمن القارة الأفريقية .


وحضر حفل الافتتاح السيد هشام بدر، السفير المصري في إيطاليا، والسيد حسن أبويوب، السفير المغربي في إيطاليا، والسيد ويبر ندورو، المدير العام لمنظمة ايكروم، والسيد جيوفاني بانيبيانكو، الأمين العام لوزارة الشؤون الثقافية والتراث في ايطاليا، والدكتورة جيهان زكي، رئيسة الأكاديمية المصرية في روما.


وقال السفير هشام بد: "هذا اللقاء يجمع بين عنصرين هامين للغاية، وهما الثقافة بكل ما تحمله من معاني وقيم ورسائل، والشباب".


وأضاف: "لقد أكد فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة على دور الشباب في أفريقيا، كقوة هامة وفاعلة في تحقيق عملية التغيير والتنمية ضمن المجتمع، ومن هذا المنطلق يشكل هذا الاجتماع تجسيداً حقيقيا لهذه الرؤية والنهج الذي يعتمد إلى حد كبير على الشباب".


وختم السفير قائلا: "أتمنى أن يتوصل المشاركون إلى استراتيجية تساهم في إشراك الشباب في عملية الحفاظ على التراث الثقافي في أفريقيا."


ومن جانبها علقت الدكتورة جيهان زكي، رئيسة الأكاديمية المصرية في روما، بالقول: "يسر الأكاديمية المصرية أن تستضيف هذا الاجتما ع الذي يقام تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المصرية".


وأكدت زكى حرص مصر على دعم الشباب في القارة الإفريقية، خاصة مع قرب تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي في غضون الأسابيع القادمة، وقالت: "أنا أؤمن بقوة وطاقة الشباب في الخروج باستراتيجية شاملة تأخذ بعين الاعتبار مشاركة الشباب بكل أطيافهم في عملية الحفاظ على التراث الثقافي في القارة الأفريقية.. وأنا على ثقة بأن منظمة ايكروم سوف تلعب دورا محوريا في تحقيق هذه الاستراتيجية بالتعاون مع الدول الأعضاء ضمن القارة الأفريقية".