الثلاثاء 2 يوليو 2024

خبير استراتيجي: زيارة «بومبيو» للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين

أخبار10-1-2019 | 17:01

قال اللواء عبد المنعم كاطو الخبير الاستراتيجي، إن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، خلال زيارته الرسمية إلى مصر، يعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، مضيفًا أنها فى أفضل حالاتها الآن، خاصة وأن مصر من أكبر الدول الفعّالة فى منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف "كاطو" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مصر أصبحت حديث العالم خلال الفترة الأخيرة، خاصة بعد افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح" بالعاصمة الإدارية الجديدة، لافتًا إلى إعجاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بهذا الافتتاح.

وأشار الخبير الاستراتيجي، إلى أن هذه الزيارة تشمل مناقشة عدد من القضايا الدولية والإقليمية في المنطقة، مشيرًا إلى أهمية دور مصر فى حل "الأزمة اليمنية"، معلقًا: "الأزمة هناك تحتاج إلى حل سياسي وليس حل عسكري لكونها أصبحت مشكلة دولية". 

كما أكد، أن مصر تعمل على حماية الأمن القومي العربي عامة والخليجي خاصة، مشيرًا إلى أن تأثيرها في اليمن من خلال حماية البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ولفت "كاطو"، إلى أن أهمية المباحثات المصرية الأمريكية فى الشأن السورى بعد قرار سحب القوات الأمريكية من هناك، وضرورة  الحد من النفوذ التركي في المنطقة، الذي أصبح امرًا غير مقبول به دوليًا. 

وتابع: "مصر تسعى جاهدة لحظر تداول السلاح بين الجماعات الإرهابية داخل ليبيا لحماية أمنها القومي"، مشيرًا إلى أن مصر تمثل قوة كبرى في الشرق الأوسط وأفريقيا.

    الاكثر قراءة