الأحد 20 اكتوبر 2024

«بومبيو»: لن ينعم الشرق الأوسط بالأمن مع نظام إيران الحالي

10-1-2019 | 18:24

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن دول الشرق الأوسط لن تنعم بالأمن أو تحقيق الاستقرار الاقتصادي أو تحقيق حلم شعوبها إذا استمر نظام إيران في مساره الحالي، موضحا أن 11 فبراير المقبل يشهد الذكرى الأربعين لتولي هذا النظام القمعي الحكم في طهران.


وأوضح أن العقوبات الأمريكية على إيران هي الأقوى في التاريخ وستتزايد صعوبتها حتى تبدأ طهران التصرف كدولة عادية.


وقال الوزير الأمريكي إن بلاده ستستخدم في سوريا الدبلوماسية وستعمل مع الشركاء على طرد آخر عسكري إيراني منها، مؤكدا أنه لن تكون هناك مساعدات أمريكية لمناطق سورية تقع تحت سيطرة الأسد حتى تنسحب إيران والقوي الوكيله لها، وحتي يتم إحراز تقدم لا رجعة فيه وهو الحل السلمي.


وأكد أنه في لبنان ستعمل أمريكا على تخفيف خطر ترسانة صوارخ حزب الله الموجهة إلى إسرائيل ويمكنها الوصول إلى جميع مناطقها، وفي العراق ستساعد واشنطن شركائها في بناء دولة خالية من النفوذ الإيراني، وأوضح أن دولة العراق حرصت على توطيد العلاقات مع جيرانها العرب واستئناف السلام مع إقليم كردستان وجددت تركيزها علي محاربة الفساد، وشدد على أن واشنطن ستعمل على تحقيق سلام دائم في اليمن.


وأوضح بومبيو أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد النظام العدائي الإيراني، وقال "سنواصل التأكد من امتلاك إسرائيل القدرة العسكرية للقيام بذلك بصورة حاسمة، كما تواصل إدارة ترامب دفع جهود تحقيق سلام حقيقي دائم بين إسرائيل وفلسطين".


وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعي إلى تحقيق شراكة مع مصر، وقال "أشجع الرئيس السيسي على إطلاق الطاقات الابداعية لشعب مصر وعدم تقييد الاقتصاد وتشجيع تبادل حرية الأفكار"، وأثنى على جهود الرئيس السيسي في دعم الحريات الدينية التي تقف كمثال لجميع شعوب الشرق الأوسط.