الأحد 19 مايو 2024

قمة الأردن تدعو العالم إلى مواجهة العنصرية الإسرائيلية

29-3-2017 | 19:30

أدان الرؤساء والملوك والأمراء، العرب، اليوم الأربعاء، سياسة الحكومة الإسرائيلية، الرامية إلى تقويض حل الدولتين، وتكريس نظام الفصل العنصري «أبارتايد»، بدلا منه.

وإدانوا تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين، وبخاصة ما يُسمى بـ«قانون التسوية»، ما يعني تشريع البناء الاستيطاني، والضم، والتوسع في المنطقة (ج) من أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وأكد القادة العرب، في ختام أعمال القمة العادية الـ28، أهمية دراسة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية، لغرب آسيا «إسكوا»، الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني، ومسألة الفصل العنصري، التي خلصت إلى أن إسرائيل أسست نظام فصل عنصريا، مع دعوة أجهزة الأمم المتحدة، لأخذ هذه الدراسة بعين الاعتبار؛ كمرجع عند تناول الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

كما دعا القادة العرب، جميع الدول التي تؤيد حل الدولتين، ولم تعترف بدولة فلسطين بعد، لاسيما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، ودول الاتحاد الأوروبي، إلى سرعة الاعتراف بها، كمساهمة في تحقيق السلام من خلال حل الدولتين.

وطالبوا جميع الدول بالالتزام بقراري مجلس الأمن 476، و478 لعام 1980، الذين يعتبران القانون الإسرائيلي بضم القدس الشرقية المحتلة، لاغ، وباطل، وعدم إنشاء بعثات دبلوماسية في مدينة القدس، أو نقل البعثات إليها، ودعوة الدول الأعضاء، والأمين العام، ومجالس السفراء العربية، وبعثات الجامعة، للعمل على متابعة أي توجه لخرق قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي في هذا الشأن، والتصدي له بفاعلية. 

    الاكثر قراءة