الخميس 9 مايو 2024

مدير الشئون المعنوية الأسبق: التعاون العسكري بين مصر وأمريكا مهم لتبادل المعلومات ومكافحة الإرهاب

أخبار11-1-2019 | 18:10

قال اللواء سمير فرج مدير الشئون المعنوية الأسبق، إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى القاهرة حققت عدة نتائج أبرزها عودة التعاون العسكري المصري الأمريكي بتوقيع اتفاقية ثنائية بين البلدين، إلى جانب أنها عملت على توضيح رؤية مصر تجاه كافة القضايا في المنطقة.

وأوضح "فرج" في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلع وزير الخارجية الأمريكي على اتجاهات مصر تجاه قضايا المنطقة وبالتالي يكون الموقف المصري واضحا أمام الولايات المتحدة حال اتخاذها لأي قرار يخص الشرق الأوسط، مضيفا أن مصر تعتبر هي أول دولة في جولة "بومبيو" الخارجية.

وأكد أن التعاون العسكري بين الدولتين موجود منذ فترة لكنه توقف خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، مضيفا أنه بعد زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى واشنطن تم الاتفاق على عودة هذا التعاون، حتى وقع الاتفاق المشترك بين الدولتين خلال زيارة "بومبيو" إلى القاهرة.

وأضاف أن أهم مجالات هذا التعاون هو مكافحة الإرهاب وتبادل المعلومات بين الدولتين بشأن الجماعات الإرهابية، وعناصرها ومصادر التمويل والتسليح، ومتابعة تدفق التمويل من الخارج، مضيفا أن هذا التعاون أمر هام ويساعد في رسم استراتيجية مصر للقضاء على الإرهاب بناء على معلومات من مصادر متعددة.

واختتم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم زيارته إلى القاهرة، بعد مباحثات عقدها أمس مع الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وقد أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، اليوم، عن توقيع اتفاقية تعاون ثنائي بين البلدين، قائلة "في الفترة التي سبقت الاجتماعات الناجحة التي عقدها وزير الخارجية الأمريكي بومبيو في القاهرة، انتهينا من إبرام اتفاقية ثنائية للتعاون العسكري المتقدم بين الولايات المتحدة ومصر، وهي وجه آخر للشراكة الاستراتيجية التي تتمتع بها بلادنا منذ عقود".

    Dr.Radwa
    Egypt Air