الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير داخلية لبنان يدعو المواطنين للتعاون مع أجهزة الإغاثة خلال العاصفة المرتقبة

12-1-2019 | 16:26

دعا وزير الداخلية اللبناني نُهاد المشنوق، كافة اللبنانيين إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية والإغاثية، خلال العاصفة المرتقبة التي ينتظر أن يتعرض لها لبنان ابتداء من مساء غد الأحد.

وأكد الوزير المشنوق – في تصريح له اليوم – أن القوى الأمنية ستتشدد في منع السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية، من عبور الطرق الجبلية التي ستتعرض إلى ثلوج كثيفة خلال العاصفة، ابتداء من مساء الغد وحتى انحسار العاصفة، وذلك حرصا على سلامة الركاب وعدم تعريضهم لخطر الاحتجاز في الثلوج على نحو ما جرى خلال العاصفة (نورما) التي ضربت البلاد مؤخرا.

ويشهد لبنان حالة من الاستنفار ترقبا للعاصفة الجديدة، والتي ينتظر أن تحمل أمطارا غزيرة وتساقطا كثيفا في الثلوج مع اشتداد في سرعة الرياح، خاصة في ضوء ما تعرضت له البلاد من تداعيات كبيرة جراء العاصفة نورما التي استمرت نحو 5 أيام.

وتعرضت أعداد كبيرة من اللبنانيين خلال فترة العاصفة نورما للاحتجاز في الطرق التي شهدت ثلوجا كثيفة، خاصة الطرق الجبلية، كما غمرت مياه السيول والأمطار الغزيرة أماكن عديدة وتسببت في تكون تجمعات وبرك مائية وحدوث انهيارات في الطرق ومجاري الأنهار، وتم إغلاق عدد من الموانىء بسبب اشتداد سرعة الرياح التي وصلت إلى 100 كلم/ساعة والمصحوبة بأمطار غزيرة.

كما تعرض عدد من مخيمات اللاجئين السوريين، خاصة في منطقة البقاع، لأضرار كبيرة للغاية، جراء العواصف الثلجية والسيول.