الأحد 16 يونيو 2024

صحيفة يابانية: فيتنام قد تكون المكان المقترح الجديد لعقد قمة كيم وترامب

13-1-2019 | 10:34

ذكر تقرير إخباري في صحيفة "يوميوري شيمبون" اليابانية، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اقترح عقد محادثات القمة الثانية مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، في منتصف فبراير المقبل، وعلى أن تكون فيتنام مكان عقد الاجتماع.

ويأتي هذا التقرير وسط تزايد التوقعات بأن الزعيمين سيعقدان قريباً قمتهما المقبلة لاستئناف المحادثات المتعثرة لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي. وكان الزعيمان قد اجتمعا لأول مرة في سنغافورة في يونيو 2018.

وتردد أن كوريا الشمالية تعيد النظر في الاقتراح الأمريكي ولم تقدم بعد رداً رسمياً، وفقا لمسؤولين مقربين من القضية.

وكانت صحيفة "ستريتس تايمز" في سنغافورة، قد ذكرت في وقت سابق -نقلاً عن مصادر لم يتم الكشف عنها- أن فيتنام وتايلاند مدرجتان على "القائمة القصيرة" للاجتماع الثاني بين ترامب وكيم وأن الدولتين يرغبان في استضافة الحدث.


وتمتلك هاتان الدولتان علاقات دبلوماسية مع بيونج يانج وواشنطن وكانتا قد نظمتا أحداث دولية مثل منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك)، وفقا للتقرير نفسه.

وكان الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، قد أكد الخميس الماضي أن قمة أمريكية كورية شمالية ستعقد قريبا.


وأضاف مون في خطاب له بمناسبة العام الجديد أن تلك القمة بين ترامب وكيم جونج أون ستكون بمثابة نقطة تحول من أجل السلام، مؤكدا أنه سيتم العمل مع الولايات المتحدة من أجل رفع العقوبات عن كوريا الشمالية.