السبت 11 مايو 2024

تراجع مبيعات الملابس الشتوية.. يدفع أصحاب المحلات لإعلان تخفيضات تصل إلى 50%.. والتموين تعلن بدء الأوكازيون

تحقيقات13-1-2019 | 11:40

شهدت محلات الملابس بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، ركودا في حركة البيع والشراء، خلال موسم الشتاء لعام 2019، الأمر الذي دفع بعض أصحاب المحلات لإجراء تخفيضات على الملابس بدءا من شهر يناير الجاري بنسبة تصل إلى 40 و 50%، لرفع نسبة المبيعات.

تخفيضات :

قالت صابرين محمد، بائعة بأحد محلات ملابس الأطفال بوسط البلد: إن إدارة المحل بدأت في إجراء خصومات وتخفيضات نهاية شهر ديسمبر 2018، على الملابس لرفع نسبة المبيعات، مشيرة إلى أن التخفيضات تكون بالتنسيق مع المصانع الموردة الملابس، منعا لأي خسائر للمحل أو المصنع.

وأضافت خلال حديثها لـ "الهلال اليوم"، إن المحلات بشارعي قصر النيل وطلعت حرب، قدمت تخفيضات كبيرة، بنسبة تصل إلى 50% على البلوفرات وملابس الأطفال، موضحة أن التخفيضات سيشعر بها المواطن إذا قارنها بأسعار المحلات الأخرى في مناطق مختلفة.

وأشارت إلى أن نسبة المبيعات رغم تقديم الخصومات لم ترتفع بشكل كبير، فمازالت هناك حالة ركود.

المبيعات لا تتعدى 10%:

وفي السياق ذاته أكد نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة التجارية بالقاهرة، يحيى الزنانيري، أن نسبة مبيعات الملابس الشتوية سجلت حتى الآن 10%، الأمر الذي دفع أصحاب المحلات لتخفيض الأسعار بدءا من شهر يناير بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 50%، لرفع نسبة المبيعات وجمع ثمن الملابس فقط وليس المكسب.

وقال الزنانيري في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم": إن سوق الملابس تضررت خلال العامين الماضين بعدما ارتفع أسعار المعيشة، حيث أصبح من أولويات رب الأسر سد الاحتياجات الأساسية لأسرته وليس لشراء الملابس التي ارتفعت أسعارها عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 10% إلى 20%، والتي تعد زيادة سنوية معقولة.

وأشار نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة التجارية بالقاهرة، إلى أن إعلان وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء الأوكازيون الشتوي 2019، سيعمل على رفع نسبة المبيعات، موضحا أن نسبة التخفيضات ستصل إلى 50%.

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أصدر قرار رقم 6 لسنة 2019، عن بدء الأوكازيون الشتوي لعام 2019، غدا الاثنين 14 يناير.

وألزم القرار الجهات المشاركة في الأوكازيون بأنه لابد من الحصول مسبقاً على موافقة مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقع في دائرتها محالهم التجارية.. على أن تلتزم الجهات المشاركة بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترناً به بيان عن الثمن الفعلي الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air