الأحد 16 يونيو 2024

سفير مصر بصربيا: مصر تشارك لأول مرة بفيلمين بمهرجان السينما في بلجراد

13-1-2019 | 14:00

أعلن عمرو الجويلي سفير مصر في بلجراد عن مشاركة مصر لأول مرة بفيلمين في مهرجان السينما في بلجراد الذي يُعد الأكبر في منطقة البلقان.

وقال الجويلي -في بيان لوزارة الخارجية اليوم الأحد- إنه التقى مع مديري المهرجانات الصربية المتخصصة في السينما؛ لمناقشة إبراز مشاركة السينما المصرية الرائدة إقليميًا وذات المكانة التاريخية عالميًا.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال اللقاء مع "كسينا زيلينوفيتش" منسقة مهرجان بلجراد السينمائي، على مشاركة مصر بفيلمين وهما "تراب الماس" للمخرج "مروان حامد" وسيتم عرضه يومي ٢٣ و٢٦ فبراير القادم، وفيلم "المهاجر" للمخرج الراحل "يوسف شاهين" في نشاط الأفلام الكلاسيكية، وذلك بمشاركة من المركز القومي للسينما برئاسة الدكتور "خالد عبد الجليل".

واعتبر الجويلي أن تلك المشاركة من شأنها أن تبرز تواجدًا ثقافيًا مصريًا غير مسبوق في صربيا؛ لتزامنها مع مشاركة موسعة من محافظة البحر الأحمر في معرض بلجراد السياحي، وهو ما من شأنه جذب اهتمام المواطن الصربي للثقافة المصرية.

وأضاف سفير مصر في بلجراد أنه بحث أيضًا مع "يوغوسلاف بلانتش" مدير أرشيف الفيلم اليوغوسلافي إمكانية ترجمة عدد من الأفلام الروائية المصرية ليتم بثها في شهر الفيلم المصري في يوليو المقبل؛ تمهيدًا لعرض تلك الروايات ضمن جناح مصر في معرض بلجراد للكتاب في أكتوبر ٢٠١٩.

وفي سياق آخر.. بحث الجويلي مع "ديجان بتروفتش" مدير مؤسسة "فن الأفلام " مشاركة الدارسين من المعهد العالي للسينما في الورشة التي يتم عقدها سنويًا في مدينة "بوزيجا" في غرب صربيا.

كما اجتمع السفير المصري مع "فلاديمير تومشيش" مدير أرشيف الفيلم الوثائقي؛ لمناقشة إنتاج فيلم وثائقي حول العلاقات بين مصر وصربيا بمناسبة الذكرى الـ١١١ لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ومع "ماريا كوزمناوفيتش" منسقة مسابقة أفلام الطلبة من أجل دعوة مصر للمشاركة في الدورة المقبلة للمسابقة في نهاية العام الجاري.