الخميس 23 مايو 2024

وزير الأوقاف يعقد غدا مؤتمرا لاستعراض آخر الاستعدادات للمؤتمر الدولي لبناء الشخصية

أخبار14-1-2019 | 13:27

 يعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية غدا الثلاثاء مؤتمرا صحفيا موسعا لاستعراض آخر استعدادات الوزارة لعقد المؤتمر العام التاسع والعشرين الدولي للمجلس الأعلى بالأوقاف المقرر عقده بالقاهرة يومى 19 و20 يناير الحالي بعنوان "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدُّم الدول والحِفاظ على هويتها" تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي . 

وقال وزير الأوقاف، فى بيان له اليوم الإثنين، إن المؤتمر سيطلق رؤية من مصر حول أهمية تعزيز الشخصية الوطنية لبناء الدول من خلال مناقشة أكثر من 50 بحثا حول محاور المؤتمر السبعة وبمشاركة وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية والمفتين والعلماء والمفكرين وأساتذة جامعات من مصر وعدة دول عربية وأفريقية، فيما يعلن المؤتمر كذلك بدء العمل بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر لتدريب الأئمة من مصر والعالم .

وأشار الوزير إلى تنظيم جولة سياحية للمشاركين فى المؤتمر للتعرف على الحضارة المصرية وما تتضمنه من قيم التسامح والحوار والتعايش. 

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عجيبة الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية إن المحور الأول للمؤتمر يتضمن موضوع الخطاب الديني والثقافي وأثره في بناء الشخصية ويشمل مقومات ومرتكزات الخطاب الثقافي الوطني والرؤية الإستراتيجية لتطوير الخطاب الديني وأثره في الوقاية من التطرف والإرهاب ودور المؤسسات الدينية في بناء الشخصية والرؤية الإستراتيجية الوطنية لتطوير الخطاب الديني الثقافي .

وأضاف أن المحور الثاني للمؤتمر يتضمن موضوع التعليم وأثره في بناء الشخصية الوسطية المنتجة القادرة على البناء والتنمية، المعلم القدوة وأثره في بناء شخصية طلابه على منهج الاعتدال، والوسطية لتعليم جديد، فيما يبحث المحور الثالث "الإعلام وأثره في بناء الشخصية" وموضوعات دور الإعلام في عملية بناء الشخصية الوطنية ونشر نماذج القدوة وفى تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي ودعم الانتماء الوطني، وأسس تفعيل المرتكزات الوطنية في ميثاق الشرف الإعلامي .

وأوضح أن المحور الرابع للمؤتمر يناقش موضوع "الأسرة ودورها في بناء الشخصية" وفي تعزيز الانتماء للوطن وفي تعميق الشخصية الوطنية والتواصل الأسري ودوره في تكوين شخصية الأبناء، فيما يستعرض المحور الخامس موضوع "المؤسسات الوطنية ودورها في بناء الشخصية" المصرية وتحقيق التنمية الشاملة . 

وأشار إلى أن المحور السادس يشمل "مشروعية الدولة الوطنية وأثر بناء الشخصية الوطنية في الحفاظ على هويتها" وحفظ البلدان والأوطان من حقوق الإنسان ومقاصد الأديان ودور القوانين والدساتير في بناء الشخصية ودعم الدولة الوطنية ومقومات بناء الشخصية الوطنية من منظور علم الاجتماع ودور المجتمع المدني ومؤسساته في بناء الشخصية الوطنية، فيما يتناول المحور السابع "بناء شخصية الأئمة والوعاظ وأثره في تعزيز الانتماء الوطني" ودور الأئمة في بناء الشخصية الوطنية وبناء الداعية ثقافيا ودينيا وعلميا وتجربة أكاديمية الأوقاف لتحقيق ذلك .

كما يتم عقد حلقات نقاشية قبيل بدء المؤتمر حول محاوره وكذلك عقد مؤتمرين صحفيين لوزير الأوقاف رئيس المؤتمر ولبعض الوزراء المشاركين.