السبت 28 سبتمبر 2024

نصائح مهمة لكيفية المساعدة في إزالة التوتر عن الغير

سيدتي14-1-2019 | 15:32

يتعرض الجميع للعديد من الضغوط بسبب الكثير من الأسباب مثل العمل والفواتير والمرض وغير ذلك وأحيانا يكون البعض في حاجة إلى دعم خاص لمواجهة هذا التوتر والقلق , وفيما يلي نقدم لك بعض النصائح الهامة لكيفية دعم الصديقات وأفراد العائلة عند وقوع أحدهم فريسة للتوتر والقلق.

1-
 أسهل وأقدم طريقة لمساعدة الغير للخلاص من التوتر هو مدهم بالحاجيات المفضلة لديهم مثل طعام أو كتاب مفضل .

2-
 حاولي أن توفري جو من المرح للمصاب بالقلق  , حيث أن الضحك يفرز هرمون الأندروفين القادر على تقليل الإجهاد والشعور بالسعادة.

3-
 لا توجد طريقة لإظهار الدعم لشخص مصاب بالقلق أفضل من الاستماع له ’ قد يبدو أن النصح أفضل إلا إنه في كثير من الأحيان يكون الشخص في حاجه لمجرد الحديث لإزاله التوتر عنه" .

4-
 إذا كانت صديقتك أو الشخص المصاب لايميل إلى الحديث عن سبب توتره , أو أن الحديث لا يفيد في تحسين حالته النفسية , ويحتاج فقط للاسترخاء قومي بحثه على ممارسة الرياضة أو التسجيل بدوره  لليوجا لمده بالاسترخاء اللازم.

5-
 لتقليل روتين الحياة الممل الذي قد يصيب البعض بالإرهاق والتوتر , قومي باصطحاب صديقتك أو الشخص المصاب بالتوتر إلى الإفطار بالخارج حيث سيساعد ذلك على تقليل الشعور بالملل من الروتين اليومي.

6-
  تعد الطبيعة بمثابة مهدئ طبيعي للأعصاب , وقد يساعد استنشاق الهواء الطلق في إزالة الكثير من التوتر , قومي باصطحاب الشخص المصاب بالتوتر للجلوس في مساحة مفتوحة كحديقة أو شاطىء وبعده قليلا عن المنزل وبيئة العمل التي قد تزيد من توتره .


7-
 يمكنك مساعدة الشخص المصاب بالتوتر عن طريق إنجاز بعض الأعمال نيابة عنه يمكنك شراء البقالة أو الطهي أو غسيل وتنظيف أي شىء سريع في منزلهم .

8-
  يمكن للتسوق والتوجه لمراكز العناية بالبشرة أو صالون التجميل توفير جوا من الهدوء والاسترخاء لصديقتك المصابة بالتوتر .

9-
 فكرى فيما يحتاجه بالفعل الشخص المصاب بالقلق , ثم تصرفى وفقا لذلك فمثلا لاتطلبي منهم الخروج في حالة إصابتهم بالأرق وحاجتهم للراحة والنوم .

10-  إذا بدا لك الأمر يزداد سوءا وعجزت عن إزالة القلق والتوتر من الشخص المصاب به وإن الأمر بدأ يأخذ شكل مرضي وليس مجرد عارض , يجب إقناع الشخص بالتوجه للطبيب النفسي .