الخميس 23 مايو 2024

المحرصاوي: أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة تهدف لمواجهة التطرف والتشدد

أخبار16-1-2019 | 13:29

قال رئيس جامعة الأزهر الدكتور محمد المحرصاوي ، إن أكاديمية الأزهر الشريف لتدريب الأئمة والوعاظ، تحت رعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ، تعد أكاديمية عالمية تهدف لتأهيل خريجي الكليات الشرعية والعربية وغيرها من الوعاظ والأئمة والمدرسين وباحثي وأمناء الفتوى؛ لمواجهة التطرف والتشدد.

وأضاف المحرصاوي - في كلمته خلال افتتاح الأكاديمية اليوم الأربعاء - أن هذه الأكاديمية تهدف إلى تكوين عقول قادرة على مسايرة تطورات الأحداث والمجتمعات ، وبناء قدرات ومهارات المتأهلين والمتدربين العلمية، وتأهيل الطلاب بجامعة الأزهر من الوافدين الذين سيحملون فكر الأزهر الوسطي المعتدل.

وأوضح أنه سيتم التعاون بين جامعة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية؛ لتقديم عدد من البرامج التدريبية وورش العمل، وذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات المحلية والدولية التي تم عقد بروتوكولات تعاون مشتركة معها؛ لتسليح الخريجين والوعاظ بقضايا العصر ومستجداته والعلوم الشرعية والفكر الوسطي المعتدل؛ لمواجهة فكر الجماعات المتشددة والمتطرفة .

وأشار إلى أن هذا يأتي في إطار حرص الأزهر برئاسة الدكتور أحمد الطيب على تجديد الخطاب الديني، وتقديم حلول شرعية لمشاكل الأفراد والمجتمعات، وكيفية التعامل مع النصوص الشرعية، وتوسيع مدارك الأئمة والوعاظ والخريجين قبل التعامل مع المجتمع؛ بهدف إعداد عالم الدين المثقف المستنير الذي يدرك الواقع ويتفاعل مع قضايا الوطن.


ونوه المحرصاوي بأن الأكاديمية ستؤهل خريجيها من كافة دول العالم الراغبين في تدريب أئمتها على مواجهة الجمود والانغلاق، لأن التدريب لن يكون في الجانب الديني والشرعي فقط، بل ستكون هناك خطة للتدريب الشامل؛ لتوسيع فكر الدعاة، الأمر الذي يمكنهم من التعامل مع المستجدات.