السبت 4 مايو 2024

بعد إطلاقه مبادرة «حياة كريمة».. الرئيس يوجه بتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية للحاجة صفية.. وسياسيون: السيسي يعمل على حفظ الكرامة الإنسانية وتحقيق التكامل الاجتماعي.. ونحتاج لتكاتف الجهود

تحقيقات16-1-2019 | 17:12

«الخولي»: الرئيس يعمل على حفظ الكرامة الإنسانية.. ويجب تكاتف الجهود لتحقيق هذا الهدف

«حزبي»: تدخل الرئيس لإنقاذ السيدة صفية دليل اهتمامه بأدق التفاصيل وتحقيق التكافل الاجتماعي

«عازر»: الفئات المهمشة والأكثر احتياجًا على رأس أولويات الرئيس السيسي

 

أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات عديدة لرعاية الحالات الإنسانية سواء طبيا أو اجتماعيا، كان منها توجيهاته بتخصيص سيارة أجرة للسيدة نحمدو بعد لقائها به في العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك فتاة التروسيكل بالأقصر التي كرمها الرئيس وأهداها شقة، وغيرهما من الحالات، كان آخرها اليوم بتوجيهه بنقل الحاجة صفية من الشارع وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لها.

 تدخلات وتوجيهات الرئيس وصفها سياسيون بأنها تعكس اهتمامه بأدق التفاصيل وما يهم كل المواطنين وكذلك تحقيق التكافل الاجتماعي، موضحين أن الرئيس يعمل على حفظ الكرامة الإنسانية ويجب أن تكاتف كل الجهود لتحقيق هذا الهدف وخدمة المواطنين، في ظل المبادرة التي أطلقها مطلع العام الجاري حياة كريمة، والتي تؤكد أن الفئات المهمشة والأكثر احتياجًا على رأس أولويات الرئيس السيسي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أمر بتوفير كافة ما يلزم من رعاية صحية واجتماعية إلى سيدة مسنة كانت تقيم في الخلاء بجوار محطة سعد زغلول بمنطقة المنيرة وسط القاهرة وحالتها الصحية سيئة جدا، بعد نشر استغاثتها على مواقع التواصل الاجتماعي والتي كانت تعاني من البرد القارس، فأمر على الفور الأجهزة المعنية بالاطمئنان على صحتها وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية اللازمة لها وتوفير كل ما تحتاج إليه.

 

حفظ الكرامة الإنسانية

المهندس حسام الخولي، الأمين العام لحزب مستقبل وطن، قال إن تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنقاذ السيدة صفية من الشارع وتوفير رعاية صحية واجتماعية لها يعكس اهتمامه بحفظ الكرامة الإنسانية في إطار مبادرته الوطنية «حياة كريمة» لخدمة الفئات الأكثر احتياجا التي أطلقها قبل أيام.

وأوضح الخولي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه المبادرة تجعل كل الجهات المعنية سواء الوزارات أو مؤسسات المجتمع المدني يعملون تحت رعايته، مشيرا إلى أن كل الأطراف يجب أن تعمل حسب إمكانياتها لخدمة الشعب المصري سواء الوزارات أو الجمعيات الأهلية أو الأحزاب.

وأشار إلى أن وزارة التضامن تكثف من عملها عبر فرق الإنقاذ والتدخل السريع لإيواء المشردين وتوفير دور رعاية لهم، مضيفا أن هذا الدور يوجب تكاتف الجميع لأنه إلى جانب أنه عمل خيري وإنساني فهو واجب وطني.


أولويات الرئيس

واتفقت معه مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، قائلة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بشكل كبير بالفئات المهمشة والأكثر احتياجا، كـ "سكان العشوائيات وذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الإنسانية"، ويتدخل لإنقاذها، مضيفة إن تدخله لإنقاذ الحاجة "صفية" اليوم يأتي في إطار هذا الاهتمام ومبادرته الوطنية التي أطلقها مطلع العام الجاري "حياة كريمة".

وأوضحت "عازر"، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل الوزراء المعنيين عليهم أن يعملوا بروح الرئيس ورؤيته لخدمة الفئات الأكثر احتياجا، مضيفة إنه لابد أن يكون لديهم تواصل واستجابة لإنقاذ كل الحالات، مؤكدة أن الرئيس منذ توليه مقاليد الحكم ورغم الظروف والتحديات الاقتصادية إلا أنه يُركز في كل خطواته على تحسين حالة المواطنين.

وأضافت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تدخل الرئيس السيسي لإنقاذ السيدة "صفية" ليس الوحيد من نوعه ، فهناك الكثير من الحالات السابقة وأبرزها السيدة "نحمدو"، والتي أمر الرئيس بتخصيص سيارة أجرة لها، وكذلك "فتاة التروسيكل" في الأقصر التي كرمها الرئيس والتقى بها في قصر الاتحادية وقدم لها شقة هدية، مشيرة إلى اهتمامه أيضا بتطوير العشوائيات وتوفير سكن كريم لسكان تلك المناطق.

وأشارت إلى أن مبادرة "حياة كريمة" ستعمل على مد جسور الثقة بين المجتمع المدني والحكومة والشعب المصري، كما ستساعد كل الجمعيات الأهلية في توجيه كل مواردها إلى حالات جماعية تفيد المجتمع ككل، وترسخ أيضا لدور المجتمع المدني كشريك أساسي في تنمية الدولة.

 

تحقيق التكافل الاجتماعي

فيما قال عمرو عزت، أمين شباب حزب التجمع، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي مع اهتمامه بتحقيق التنمية السياسية والاقتصادية يهتم أيضا بالتكافل الاجتماعي والكرامة الإنسانية وتوفير الرعاية الاجتماعية، مضيفا أن تدخله لإنقاذ السيدة صفية اليوم من الشارع وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لها يعكس اهتمامه ومتابعته لكل التفاصيل.

وأوضح عزت، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا التوجيه وما سبقه من توجيهات بشأن حالات إنسانية تحتاج للرعاية والعلاج دليل على أنه يتابع عن كثب كل ما يحدث بأدق التفاصيل، مضيفا إن تدخلاته المباشرة لإنقاذ هذه الحالات ومساعدتها طبيا واجتماعيا هي خطوات لحفظ كرامة المواطنين وتلبية احتياجاتهم.

وأكد أن هذه رسالة لكل المواطنين المصريين بأن الرئيس لا يغفل عن كل ما يمسهم ولديه إصرار تام على استكمال مبادرة حياة كريمة، مضيفا أن هذه المبادرة تخدم ما يقرب من 20 مليون مواطن ويجب على كافة الجهات أن تتكاتف لتنفيذ المبادرة بالشكل المطلوب.

وأشار إلى أن وزارة التضامن عبر فرق الإنقاذ والتدخل السريع تعمل على إنقاذ المشردين والأشخاص الذين لا مأوى لهم، ويجب أن تبذل جهودا أكبر وتتفاعل مع الشارع بشكل أعلى وتكثف جهودها في ظل حالة الطقس السيء.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa