الإثنين 13 مايو 2024

عبدالمحسن برادة: الإيجار هو الحل لفتح الشقق المغلقة بالمدن الجديدة

30-3-2017 | 10:10

أكد الدكتور عبدالمحسن برادة، خبير التخطيط العمرانى وأحد المشاركين فى وضع المخطط الاستراتيجى القومى لمصر 2052، أن الحل الوحيد لفتح الوحدات السكنية المغلقة فى المدن الجديدة هو تدخل الدولة لعرضها بالإيجار فى السوق.

وقال برادة إن نسبة 40% فقط من الوحدات شاغرة فى المدن الجديدة، وليس هناك إقبال على السكن فيها، وتحديدا مدن الصعيد، مثل الفيوم الجديدة، والمنيا الجديدة.

واشترط برادة أن يكون الإيجار مدعوما بشكل شخصى ومباشر لكل من يتقدم للسكن بالإيجار فى هذه المدن، على أن تختلف نسبة دعم الإيجار من شخص لآخر حسب قدراته المالية.

وأضاف: "إذا كان سعر الإيجار السوقى للوحدة فى المنيا الجديدة ألف جنيه، فهناك من يستطيع سداد الإيجار بالكامل ولا يحتاج لدعم، لكن هناك آخر يستطيع سداد 50% من الإيجار فتتحمل الدولة نسبة الـ50% الأخرى من قيمة الإيجار، وهناك من يستطيع تحمل 40 أو 60%، والدولة تتدخل لدعم المواطنين بالقيمة الباقية.

وأوضح خبير التخطيط العمرانى أن الإعلان عن طرح وحدات سكنية بالإيجار من صندوق التمويل العقارى فى المحافظات، هو محاولة فردية بسيطة، وليست ضمن خطة لفتح هذه الوحدات وعرضها فى الإسكان، موضحا أن ما عرضها صندوق التمويل العقارى هى وحدات ملكه، لذلك طرحها بإيجار مدعوم، ولكن هناك آلاف الوحدات الأخرى التى لا تزال ملك جهات أخرى تحتاج إلى التواصل معها ودراسة وضع الوحدات الخاصة بهم فى هذه المدن قبل طرحها فى السوق.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air