الأحد 7 يوليو 2024

«هريدي»: مصر تدعم جنوب السودان لتنفيذ اتفاق السلام ودفع التنمية والاستقرار

أخبار17-1-2019 | 16:10

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن زيارة سلفا كير رئيس جنوب السودان إلى القاهرة جاءت في إطار التنسيق والتعاون المستمر بين القيادتين في كلتا الدولتين، مضيفا أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجنوب سوداني اليوم ليس الأول إنما سبقه لقاءات مختلفة سواء في القاهرة أو على هامش المحافل الدولية.

وأوضح هريدي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، الزيارة أكدت دعم مصر لاتفاق السلام بين أطراف النزاع في جنوب السودان، حيث أكد الرئيس السيسي اليوم وقوف مصر بجوار جوبا لتنفيذ اتفاق السلام وتشجيع جميع الأطراف على الالتزام بما تم إقراره في القاهرة قبل أكثر من عام.

وأضاف أن مصر تدعم جنوب السودان ليس فقط من أجل تنفيذ اتفاق السلام بل لإعطاء دفعة قوية لعملية التنمية الاقتصادية والبناء والاستقرار هناك، مشيرا إلى المعونات والمساعدات التي قدمتها القاهرة لجوبا سواء الفنية أو من أجل بناء القدرات للإسهام في وضع حد للاضطرابات والنزاعات التي يعاني منها جنوب السودان.

وأكد أن مصر تتعاون مع كافة الدول الأفريقية لمساعدة جنوب السودان في الخروج من أزمته وتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار والتنمية في شتى المجالات.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد استقبل اليوم رئيس جنوب السودان سلفا كير، مؤكدا أن مصر ستظل دائماً السند والنصير لجهودكم في بناء السلام وإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأننا ملتزمون بتقديم جميع أشكال الدعم السياسي والفني وصولاً إلى التنفيذ الكامل لاتفاق السلام المُنشَط، إلى جانب تعزيز التعاون المشترك في قطاعات التعليم والصحة والزراعة والري.