الجمعة 10 مايو 2024

هدى زكريا: توحيد طلاء المباني يعيد القيمة الحضارية ويزيد الشعور بالهوية

أخبار18-1-2019 | 16:11

قالت الدكتورة هدى زكريا، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة الزقازيق، إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحيد ألوان طلاءات المباني في كل المحافظات يحمل أهمية كبرى لاسترجاع القيمة الحضارية للمباني ومظهرها الجمالي الذي يؤدي لتأثيرات نفسية على المواطنين والزوار من غير المصريين.

وأوضحت زكريا، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العشوائية في طريقة البناء تفقد المكان قيمته لكن العيش في مكان منسق يزيد الانتماء والشعور بالهوية والقيمة، مضيفة أن دول أوروبا وآسيا تهتم بهذا الأمر حتى في المناطق العشوائية ومداخل مترو الأنفاق من أجل استكمال المظهر الحضاري للمدينة.

وأشارت إلى أن الدولة تراعي ذلك في مشروعاتها الجديدة منها العاصمة الإدارية الجديدة التي تبنى بطريقة تستفيد من قيمة وجمال الحضارة المصرية، مؤكدة أن توحيد الطلاءات والتصميمات هو أمر له خلفية تاريخية في مصر فخلال حكم الخديوي إسماعيل أثناء إنشاء مباني وسط البلد كان أحد الشروط أن يكون لها شكل معماري جميل والحفاظ عليه.

وأضافت أنه لهذا السبب تظل شوارع وسط البلد بطراز باريسي وأوروبي جميل، وكذلك الكوربة في مصر الجديدة لها قيمة معمارية وحضارية ويفخر بها الناس حتى الآن، موضحة أن ما حدث منذ مدة طويلة هو حالة تشوه عمراني بفقدان حس الجمال في البناء رغبة في سرعة الإنجاز.

وأكدت زكريا أن كل دول العالم تهتم بهذا الأمر وتعمل توأمة وتنسيق حضاري جاذب للمواطنين، مضيفة أنه آن الأوان استرداد قيمة الأماكن وأن تسترد شخصيتها.

    Dr.Radwa
    Egypt Air