الأحد 19 مايو 2024

أستاذ اجتماع: دول العالم تطبق فكرة «الطلاء الموحد».. وتعدد الألوان يعطي انطباعا بالعشوائية

أخبار18-1-2019 | 16:28

قال الدكتور أحمد مجدي حجازي، أستاذ علم الاجتماع السياسي بجامعة القاهرة، إن فكرة توحيد طلاء المباني هو أمر مطبق في كل دول العالم، وهناك نماذج لذلك كالدار البيضاء في المغرب التي تمتلك مبان متقاربة في التصميم وجميعها باللون الأبيض، وكذلك مدينة شفشاون المغربية الشهيرة بلونها الأزرق.

وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك دولا تطبق ذلك في ألوان الأرصفة أو أشكال المباني ويكون ذلك بمثابة كود أو قواعد موحدة للمباني سواء في كل منطقة أو كل محافظة، ما يؤدي لهوية موحدة ورونق جمالي معين، لأن فكرة تعدد الألوان في نفس المنطقة تعطي انطباعا بالعشوائية.

وأكد أن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوحيد ألوان طلاءات المباني أمر هام ويجب أن يكون هناك متخصصين في الديكور لتحسين الصورة الجمالية للمحافظات لأن هذه الصورة تستمر لسنوات، مقترحا سن قانون خاص بالصيانة الدورية السنوية للمنزل وطلاءاته وخصم قيمته من ضرائب المواطنين لتشجيعهم.

وأشار إلى أن هذا النظام تعمل به ألمانيا ما يعمل على الحفاظ على المظهر الجمالي الذي هو حق للإنسان وكذلك يحافظ على العقار، مضيفا إن فكرة توحيد الطلاء لها تأثير على اقتصاديات السياحة والدولة ، وتعمل على توفير فرص عمل كالتي ساهمت مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وحفر قناة السويس في توفيرها.

ولفت إلى أن هذا التكليف هو أمر هام للقضاء على العشوائيات التي قد تقتحم حتى المناطق الراقية، مؤكدا أن مصر عام 1926 كانت من أكثر مدن العالم جمالا وهي بلد سياحي يجب أن نحسن صورته البصرية ونقضي على العشوائيات خاصة في المناطق السياحية .