الثلاثاء 21 مايو 2024

العصار وشعراوي وفؤاد والتراس يلتقون مسؤولي شركة " بي. إس .آر " الألمانية لإدارة المخلفات

أخبار21-1-2019 | 17:27

 قام الدكتور ، محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي ، ووزير التنمية المحلية ، محمود شعراوي ، والدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع ، اللواء عبد المنعم التراس ، اليوم / الإثنين / بزيارة الي مقر شركة " بي آر إس " الألمانية لإدارة المخلفات - المعنية بتقديم خدمات النظافة في مدينة (برلين ) وذلك بحضور السفير بدر عبدالعاطي - سفير مصر لدى ألمانيا. 

وعقد الوزراء اجتماعا مع مسئولي الشركة ، التى تعمل فى مجال ادارة المخلفات ، وتعد واحدة من أكبر الشركات في أوروبا في هذا المجال ، والمسئولة عن تطهير شبكة الطرق في (برلين ) وتتضمن العديد من القطاعات التشغيلية ، منها المعالجة الآمنة والمتوافقة "بيئيا " للمخلفات المنزلية والعضوية .

وجرى خلال اللقاء بحث أوجه التعاون والتعرف على أهم خبرات الشركة في مجال إدارة المخلفات ، وسبل نقل وتوطين هذه التكنولوجيات للاستفادة منها فى ضع نظام متكامل ومستدام لإدارة المخلفات فى مصر ، كما تم خلال اللقاء تنظيم جولة لإحدى منشآت الشركة المعنية بتحويل المخلفات إلى طاقة. 

واستعرض مسئولو الشركة - خلال الاجتماع - هيكل عملها ، وطريقة معالجة المخلفات وتدويرها ، وتوليد الطاقة ، فضلا عن منظومة الجمع ودور العنصر البشري والمعدات في تحقيق الأهداف ، والتوفيق بين الهدف الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، واستعراض التكلفة المالية لادارة المنظومة بعناصرها المختلفة من تكاليف تشغيل ، بالإضافة الي أثر التوعية المجتمعية مع المواطنين لتعريفهم بالمشكلة في زيادة كفاءة عمليات الجمع ، وكذا عمليات التحصيل بما يضمن الاستدامة والارتقاء بالمنظومة . 

وأشار مسؤولو الشركة إلى أن عملية التقييم والتحسين المستمر في العمل يحقق "الاستدامة " مؤكدين الحرص على تحقيق انطباع جيد لدى المجتمع من خلال العديد من أدوات التواصل مع المواطنين . 

كما تم - خلال اللقاء - استعراض القوانين المنظمة لمنظومة النظافة ، ومن بينها القوانين المحلية وقوانين الاتحاد الأوروبي لإدارة المخلفات ، ودور المحليات ، والعلاقة بين الإدارة المحلية والشركات الخاصة من خلال نماذج عقود وتكلفة وجمع ونقل المخلفات والمعالجة والتخلص من خلال عدة نماذج مالية مطبقة في ألمانيا .

وعقب ذلك قام مسئولو الشركة الألمانية ، باصطحاب الوفد الي جولة ميدانية داخل الشركة ، بوحدات : المعالجة الحرارية ، والمنتجة للطاقة ، والبخار المستخدم في عمليات التدفئة بمدينة ( برلين ) ، وكذا وحدات فصل المعادن لإعادة تدويرها وإنتاج بعض المنتجات لاستخدامها في البناء والاطلاع علي كافة وحدات خطوط انتاج الطاقة وتدوير المخلفات . 

وقامت الدكتورة ياسمين فؤاد ، وزيرة البيئة ، - خلال اللقاء - بالاستفسار - عن آلية عمل الشركة من حيث توقيت وإعداد وتنفيذ منظومة النظافة حتي تصل ألمانيا الي التوازن بين تقديم الخدمة ، وتحصيل تكلفتها ، وطبيعة الشراكة بين القطاعين العام والخاص والهيكل المؤسسي لعمل الشركة والتكنولوجيات المختلفة المستخدمة ومنها توليد الغاز الحيوي .