السبت 28 سبتمبر 2024

تحديات أمنية كبرى في بغداد بالتزامن مع ذكرى الإمام الكاظم

30-3-2017 | 12:53

حذرت اللجنة الأمنية فى مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس، من تحديات "كبرى" تواجهها القوات الأمنية أثناء إحياء ذكرى الإمام موسى الكاظم فى الشهر الجاري، مشيرا إلى أن الإرهابيين الوافدين إلى العاصمة مع العوائل النازحة، هم سبب التفجيرات المتكررة فى المدينة.

وذكر عضو اللجنة سعد المطلبى، إن "الإرهابيين المتسللين مع العوائل النازحة من الأنبار إلى بغداد لهم الدور الأكبر فى التفجيرات التى تشهدها العاصمة"، مضيفا أن "داعش فعلت جميع خلاياها النائمة فى قضاء المحمودية واليوسفية والطارمية وأبو غريب، لزعزعة الأمن فى العاصمة".

وكشف المطلبى، عن اعتقال عصابة كبيرة يوم أمس متكونة من عدة أشخاص تؤكد تلك المعلومات.

وأوضح أن "عمليات تدقيق أسماء العوائل النازحة إلى بغداد لم تكن بالشكل الصحيح بالإضافة إلى عدم التأكيد على نظام (الكفيل) وهو ما نتج عنه التفجيرات المتكررة فى العاصمة"، مشيرا إلى "وجود تحديات كبيرة مع موسم الزيارة الرجبية المقبلة تتعلق بالوضع الأمنى".

يشار إلى أن ملايين المسلمين يقصدون سنوياً مدينة الكاظمية شمالى العاصمة بغداد وذلك لإحياء ذكرى استشهاد الإمام موسى الكاظم، فيما تعمد القوات الأمنية إلى اتخاذ إجراءات مشددة وقطع بعض الطرق والشوارع.

وأعلنت قيادة عمليات بغداد فى وقت سابق، اليوم، مقتل 10 مواطنين وإصابة 19 آخرين وإعطاب عدد من العجلات نتيجة تفجير صهريج مفخخ فى مدخل العاصمة الجنوبى، مساء أمس، الأربعاء.