الخميس 23 مايو 2024

أوزبكستان تمنح تأشيرات الدخول للمستثمرين الأجانب بدءً من مارس المقبل

22-1-2019 | 13:24

قررت الحكومة الأوزبكية، منح تأشيرة الدخول للمستثمرين الأجانب اعتبارا من الأول من مارس المقبل، ومنح الإقامة لمن تبلغ استثماراته ثلاثة مليون دولار على الأقل.

ووقع رئيس الجمهورية شوكت ميرضيائيف اليوم الثلاثاء مرسوما رئاسيا حول تطبيق برنامج الدولة بخصوص "عام التنمية الاجتماعية والاستثمار النشط".

وتضمن المرسوم منح "تأشيرة استثمار" اعتبارا من مطلع مارس المقبل، للمستثمرين الأجانب وأفراد أسرهم، كما يمنح لهم حق تمديد التأشيرة لمدة ثلاثة سنوات في المستقبل.

ووفقا للمرسوم سيتم منح المستثمر إقامة لمدة 10 سنوات في حال بلغت استثماراته ثلاثة ملايين دولار على الأقل في البلاد.

وسيتمتع المستثمرون الأجانب الذين سيحصلون على تأشيرة استثمار، أو الذين يحصلون على إقامة، بالخدمات الطبية، والتعليمية، وبقية الحقوق الاجتماعية التي يتمتع بها المواطن الأوزبكي.

يذكر أن الحكومة الأوزبكية كانت قد قررت، في فبراير الماضي، تنويع تأشيرات الدخول للأجانب، فمثلا يمنح مواطني البلدان الأخرى من أصول أوزبكية "تأشيرة مواطن"، و للطلبة الراغبين في الدراسة بأوزبكستان "تأشيرة طالب"، ولأساتذة الجامعات "تأشيرة أكاديمية"، وللقادمين للعلاج "تأشيرة صحة"، وللزيارات الدينية "تأشيرة زيارة".

كما ألغت الحكومة الأوزبكية تأشيرات الدخول لمواطني 45 دولة لمدة 30 يوما اعتبارا من الأول من فبراير الماضي، وقررت منح مواطني 76 دولة تأشيرات مبسطة، ومنح الإقامة لمواطني 109 دول في حال قيامهم بشراء وحدات سكنية في أوزبكستان.