الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس «تضامن النواب»: الدولة بذلت جهودًا ضخمة لولاها لكانت الأوضاع أصعب بكثير

23-1-2019 | 15:07

قال رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بمجلس النواب النائب عبد الهادي القصبي، إن الحوار المجتمعي الذي أطلقته اللجنة اليوم الأربعاء، حول ضبط الأسعار والمشاركة المجتمعية نحو حياة كريمة، جاء تلبيةً وتفاعلًا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لجميع المؤسسات والجهات لضبط الأسعار؛ بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين محدودي الدخل في إطار مبادرة "حياة كريمة".


وأوضح "القصبي" خلال جلسة الحوار المجتمعي الذي عقدته اللجنة في مقر مجلس النواب بمشاركة ممثلي المجتمع المدني والجهات المعنية، أن هذا اللقاء الوطني يهدف إلى مواجهة المشكلة بحلول علمية وفكرية ومجتمعية وسياسية وتشريعية قابلة للتنفيذ، مضيفًا: "هذا الوطن في مواجهة حقيقية وتحد حقيقي بألا نسمح بأن يكون بيننا فاسد أو مقصر أو متخاذل".


وقال القصبي، إن الدولة بذلت جهودًا ضخمة، ولولاها لكانت الأوضاع المعيشية أسوأ بكثير، مضيفًا: "لكن رغم كل الجهود الوطنية إلا أن الواقع الذي نعيشه يؤكد أن هناك ضغوطًا ومعاناة تتحملها الفئات الأكثر احتياجًا، بل والفئات المتوسطة أيضًا". 


وأشار القصبي إلى أن هناك آليات وواجبات إذا ما تم تفعيلها ستعود على المجتمع بالنفع، من بينها التأكيد على ضرورة إعادة التنسيق بين الجهات المعنية في مواجهة الفساد واستعادة القيم الأخلاقية، وتعزيز المواجهة ضد محاولات الاحتكار والاستغلال. 


ولفت القصبي إلى أن ضبط الأسعار والمشاركة المجتمعية في هذا الشأن يندرجان في إطار قضية من أخطر القضايا التي يواجهها المجتمع المصري، والتي تأتي كذلك على رأس أولويات الأمن القومي للبلاد. 


ونوه رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بأن البعض يتحدث عن أن هناك أسبابًا منطقية لزيادة الأسعار مثل زيادة النمو السكاني مع عدم قدرة المعروض من السلع على تلبية الاحتياجات، وارتفاع سعر العملات الأجنبية مقابل الجنيه، إلى جانب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، لكن هناك أيضًا أسبابًا غير منطقية وغير مقبولة يجب التصدي لها بكل قوة وحسم مثل الجشع والاحتكار وعدم تنظيم الأسواق وضعف الرقابة الفاعلة على الأسواق وانخفاض معدل الإنتاج، بالإضافة إلى الشائعات.