السبت 28 سبتمبر 2024

سفير تشاد يؤكد دعم بلاده لمصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي

24-1-2019 | 16:16

أكد سفير تشاد لدى مصر الدكتور الأمين الدودو عبد الله الخاطري، دعم بلاده لمصر خلال فترة رئاستها المقبلة للاتحاد الأفريقي والتي تبدأ الشهر المقبل، مشيدا في الوقت نفسه بجهود مصر للقضاء على الإرهاب.


وقال الخاطر - خلال الندوة التي أقيمت اليوم الخميس في إطار فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين - "إن الاتحاد الأفريقي مؤسسة كبرى ولديها نظام أساسي، ولابد أن يكون هناك تداول للرئاسة، ومصر ستتولى الرئاسة وتتبوأ الكرسي وهي أهل له".


وأوضح السفير أن بلاده دولة شقيقة لمصر وستدعمها، مشيدا بعمق العلاقات التي تربط بين البلدين.


وأشار إلى ما أكده الرئيس التشادي إدريس ديبي حول قوة العلاقات التي وصفها بأنها "ممتازة"، ويجب العمل على تعزيزها، داعيا إلى أهمية زيادة الاستثمارات المصرية في تشاد والاستفادة من الفرص المتاحة حيث تتمتع تشاد بمناخ آمن ورحب للاستثمار في مجالات عديدة منها العلمي والصحي والإنشاءات العمرانية والتجارة وإنشاء المصانع.


وردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول جهود مصر في محاربة الإرهاب.. أكد السفير التشادي أن مصر هي الدولة الجوهرية والمهمة في شمال أفريقيا التي تغلبت على الإرهاب.


وقال السفير: "إن مصر دائما وأبدا دورها محوري وجوهري في محاربة الإرهاب وهو محل تقدير من تشاد، ومصر تتيقن أن تشاد من أهم الدول في القارة الأفريقية التي حاربت الإرهاب ولها خبرة في محاربته".


ودعا السفير إلى أهمية التنسيق المعلوماتي والعسكري بين البلدين نظرا لخبرتهما في محاربة الإرهاب وتنسيق الجهود لتستفيد الكرة الأرضية بأكملها.


وأشار إلى أن تشاد تحارب الإرهاب في خارج أراضيها، حيث تتواجد قوات في مالي على سبيل المثال لمحاربة الإرهاب.


وحول المميزات التي تقدمها تشاد للمستثمرين المصريين.. أشار السفير إلى وجود منظومة قانونية لحماية الاستثمار إلى جانب توافر الأمن والاستقرار، معربا عن استعداد السفارة لتوفير كافة المعلومات عن تلك التسهيلات قبل أن يتوجه المستثمرون إلى تشاد.


وأضاف أن تشاد بحكمة من قيادة البلاد تتمتع بالاستقرار في الأجواء الصعبة التي تحيطها ولاسيما في جمهورية أفريقيا الوسطى وليبيا، وما تقوم به حركة (بوكو حرام) الإرهابية، داعيا الله أن ينهي الإرهاب في العالم.