السبت 18 مايو 2024

«صحة النواب»: مبادرة «نور حياة» تعكس اهتمام الرئيس ببناء الإنسان

26-1-2019 | 13:32

قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة "نور حياة" - التي يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي - هي بادرة أمل جديدة للمواطنين ممن يعانون من ضعف الإبصار، وتعكس اهتمام الرئيس بالمواطن وبناء الإنسان المصري خاصة في مجالات الصحة وعلاج المشاكل الصحية المزمنة.

وأضافت إيناس عبد الحليم - في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" - إن الرئيس تعهد بأن تكون فترة ولايته الثانية لبناء الإنسان المصري عبر محوري الصحة والتعليم، كما أنه أطلق مبادرات سابقة وهي "حملة 100 مليون صحة" و"حياة كريمة" لتحسين أحوال المواطنين وتحويل غير القادرين منهم إلى منتجين، وكذلك تتبنى الدولة برنامجا جديدا لتطوير التعليم بما سيساعد على عودة مصر إلى مكانتها بين الدول المتقدمة.

وأشادت بإجراء الكشف على طلاب المدارس وخاصة بالمرحلة الابتدائية؛ لأن مشاكل ضعف الإبصار تتضح أثناء القراءة والدراسة بما سيوفر العلاج المبكر للمصابين، مضيفة إن نقص الفيتامينات يكون أحد العوامل المسببة لضعف الإبصار، ولذلك فالتشخيص المبكر سيعمل على العلاج الصحيح ورفع نسبة الشفاء.

واقترحت أن تتبنى المبادرة أيضا محور القضاء على قوائم الانتظار في جراحات زراعة القرنية بما سيعمل على تخفيض نسب المصابين بالعمى، مضيفة إن هذه القوائم تشكلت نتيجة استيراد القرنية من الخارج لأنه لا يوجد قانون خاص بزراعة القرنية في مصر.

ويطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، في احتفالية لصندوق "تحيا مصر"، مبادرة "نور حياة " والتي تستهدف مكافحة مسببات العمى وضعف الإبصار لغير القادرين، بتوقيع الكشف على نحو 10 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى 2 مليون مواطن من الحالات الأولى بالرعاية وتوفير مليون نظارة طبية وإجراء250 ألف عملية جراحية في العيون.

كما تستهدف المبادرة تقديم الخدمات البصرية لنحو 2 مليون مواطن وإجراء ما يزيد عن 200 ألف تدخل جراحي مع العلاج والمتابعة للحد من ضعف وفقدان الإبصار مع توفير خدمة مميزة للفئات الأكثر احتياجا، كما تستهدف العمل على إعادة دمج وتمكين ضعاف البصر ورفع الوعي لدى المواطن للوصول بمصر خالية من الإعاقة البصرية التي يمكن تجنبها.

    الاكثر قراءة