الخميس 4 يوليو 2024

السفير طلعت حامد: ماكرون يحمل عددا من الملفات الشائكة خلال زيارته للقاهر

أخبار26-1-2019 | 13:45

أكد السفير طلعت حامد، الأمين العام للبرلمان العربي سابقًا، أن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القاهرة، والتي تبدأ غدا، تحمل عددا من الملفات الشائكة المتعلقة بالوضع في الشرق الأوسط ومواجهة الإرهاب فضلا عن تعميق التعاون الثنائي بين البلدين والذي يشهد نموا غير مسبوق منذ تولي الرئيس السيسي تقاليد الحكم في البلاد.


وقال الأمين العام للبرلمان العربي سابقًا لـ«الهلال اليوم» إن الأزمة الليبية تعتبر مهمة للبلدين وهناك تشاور مستمر بشأن الأوضاع القائمة في البلد ذي الحدود الأطول مع مصر، واستقراره يمثل أهمية قصوى بالنسبة للقاهرة فضلا عن رعاية البلدين مباحثات السلام والتفاهم بين الأطراف المتنازعة هناك.


ولفت إلى أن باريس تشهد موجهة شعبية غاضبة وحادة يسيطر فيها أصحاب «السترات الصفراء» على المدن الرئيسية وسط العاصمة الفرنسية ويعيقون العمل فيها رغم تراجع الحكومة عن بعض القرارات الصعبة هناك، وسط اتهامات بتعرض فرنسا لمؤامرة تخريبية.


وأكد "حامد" أن الرئيس الفرنسي يريد الاستفادة من التجربة التي نجحت مصر من خلالها في تحقيق الاستقرار والنهوض الاقتصادي في ظل التحديات التي واجهتها عقب ثورتين شعبيتين تحرقان أي اقتصاد في العالم، إلا أن مصر نجحت في عبور تلك الأزمة في ظل تحديات اقتصادية كبرى، ونفذت برامج الإصلاح بشكل مبهر للمؤسسات المالية والاقتصادية في العالم.


ويصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، غدا الأحد، العاصمة المصرية القاهرة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يأمل من خلالها تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع البلد العربي الأكبر، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمارات بين البلدين والحليف الضروري لباريس التي تعتبره قطباً للاستقرار في الشرق الأوسط.


وتكتسب هذه الزيارة أهمية كبرى، حيث تأتى فى الوقت الذى يشهد فيه البلدان تطورا غير مسبوق فى العلاقات الثنائية، كما تتزامن الزيارة مع بداية العام الثقافى "فرنسا - مصر 2019"، والذى أطلق بقرار من رئيسى الدولتين بمناسبة مرور 150 عاما على افتتاح قناة السويس.