السبت 1 يونيو 2024

وزير خارجية باكستان يصف المفاوضات الأخيرة بين طالبان وواشنطن بـ«انتصار دبلوماسي»

27-1-2019 | 10:26

وصف وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي اليوم الأحد، المفاوضات الأخيرة بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية بأنها "انتصار دبلوماسي كبير".

وذكرت قناة (جيو) الإخبارية الباكستانية أن قريشي رحب خلال حديث لوسائل الإعلام بمدينة ملتان بذلك التطور وأشار إلى الدور الذي لعبته بلاده في عملية السلام الأفغانية. 

وقال لقد "لعبت باكستان دورا حيويا في جمع الولايات المتحدة وطالبان على طاولة المفاوضات".. مضيفا إن بلاده مهتمة بإرساء السلام في المنطقة لذا فهي تمضي قدما في ذلك المسار وقد أقر العالم بموقف باكستان في عملية السلام الأفغانية.

وشدد قريشي على حتمية الحوار بغية إرساء السلام في المنطقة .

وصرح زلماي خليل زاد المبعوث الأمريكي في المحادثات مع حركة "طالبان" الأفغانية إنه تم إحراز "تقدم كبير" أمس في المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الحرب الطويلة المستمرة في أفغانستان. 

وكتب زلماي خليل زاد على "تويتر" بعد ستة أيام من المحادثات مع طالبان في قطر إن "الاجتماعات التي جرت هنا كانت مثمرة أكثر مما كانت في السابق.. لقد أحرزنا تقدماً كبيراً بشأن قضايا حيوية".

وعلى مدى ستة أيام عقد خليل زاد لقاءات مع مسئولي طالبان في قطر، وقال إنه سيعود إلى أفغانستان لبحث نتائج المحادثات، وكتب على "تويتر": "سنبني على الزخم ونستأنف المحادثات قريبا، لا يزال لدينا عدد من القضايا التي يجب أن نعمل عليها". 

وأضاف "لن يتم الاتفاق على شيء إلا إذا تم الاتفاق على كل شيء، وكل شيء يجب أن يشتمل على حوار بين الأفغان ووقف إطلاق نار شامل".

ولم يكشف خليل زاد مزيدا من التفاصيل، إلا أن من بين المقترحات التي تم طرحها، سحب الولايات المتحدة لقواتها مقابل ضمانات من طالبان بعدم إيواء أي متطرفين أجانب، وهو السبب الأول للغزو الأمريكي لافغانستان. 

ويسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إنهاء أطول حرب أمريكية شنتها واشنطن عقب هجمات 11 سبتمبر 2001. وأعلن ترامب أنه سيسحب نصف القوات الأمريكية في أفغانستان وقوامها 14 ألف جندي.