السبت 1 يونيو 2024

«حجازي»: فرنسا تعتبر مصر شريكا اقتصاديا وإستراتيجيا مهمًا.. وزيارة ماكرون تعزيز للتعاون

أخبار27-1-2019 | 14:56

قال السفير محمد حجازي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن العلاقات المصرية الفرنسية إستراتيجية، وتعتبر زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للقاهرة هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه في 2017 بالتزامن مع عام الثقافة المصرية الفرنسية الذي يواكب الذكرى 150 لافتتاح قناة السويس، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد زار فرنسا في أكتوبر 2017.


وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك العديد من اتفاقيات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، كما اختارت فرنسا مصر لتكون شريكا اقتصاديا وتجاريا وإستراتيجيا لها، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي بهدف تعزيز التعاون على المستوى الثنائي والإقليمي والتنسيق أيضا على المستوى الأفريقي بالتزامن مع اقتراب تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي نظرا للاهتمام الفرنسي بالقارة.


وأكد وجود تعاون سياسي وإستراتيجي هام بين البلدين في الملفات العسكرية والأمنية والصفقات العسكرية الخاصة بطائرات الرافال والفرقاطات البحرية جويند التي يجري تصنيعها في الترسانة البحرية المصرية، مشيرا إلى أهمية التعاون على المستوى الثقافي في ظل عام الثقافة المصرية الفرنسية الجاري.


وأشار إلى أن فرنسا هي الشريك التجاري الـ11 لمصر بإجمالي مبادلات تقدر بـ2.5 مليار يورو 1.9 مليار يورو منها لصالح فرنسا و65 مليون يورو لصالح مصر، كما أن باريس مستثمر هام في القاهرة بإجمالي استثمارات تقدرب4.5 مليار يورو تمثلها نحو160 شركة، كما أن الصادرات الفرنسية لمصر زادت بنسبة 20% وكذلك زادت المبادلات التجارية بنسبة 16% خلال العام الماضي.


ولفت عضو المجلس المصري للشئون الخارجية إلى وجود تعاون بين البلدين في مجال تمويل المشروعات الكبرى في مصر كخطوط مترو الأنفاق ومعدات الصناعة، حيث قدمت فرنسا نحو 400 مليون يورو دعم لإنشاء الخط الثالث لمترو الأنفاق، مضيفا أن المباحثات المرتقبة بين السيسي وماكرون غدا ستتناول التحديات المحيطة بالمنطقة.


وأضاف أن زعيمي البلدين يدركان التحديات المشتركة في الشرق الأوسط وأوروبا كالهجرة غير المشروعة والإرهاب وأنها قضايا عابرة للحدود ولا يمكن التعامل معها بشكل منفرد إنما بالتعاون لمواجهتها من المنبع، مشيرا إلى أن برنامج زيارة ماكرون في القاهرة حافل ومنها ما هو سياحي وثقافي كزيارته اليوم لأسوان ومعبد أبو سمبل التي تعتبر رسالة هامة وفرصة لدعوة السياح لزيارته ودلالة على الأمن والاستقرار في مصر.


وأكد اهتمام السياحة الفرنسية بالجانب الثقافي والمتحف المصري الكبير المرتقب افتتاحه في 2020، مشيرا إلى أن ماكرون سيلتقي أيضا بالبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب.


ومن المرتقب أن يصل بعد ظهر اليوم الأحد، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام، وهي الزيارة الأولى له للقاهرة منذ توليه مقاليد الحكم في 2017، وسيبدؤها بزيارة معبد أبو سمبل في أسوان، وسيعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدًا الإثنين قمة مصرية - فرنسية مع نظيره الفرنسي في قصر الاتحادية.