الخميس 23 مايو 2024

محافظ بني سويف: زراعة 100 ألف فدان من القمح خلال يناير الجاري

28-1-2019 | 15:02

قال محافظ بني سويف المستشار هاني عبد الجابر إنه تم زراعة 100 ألف فدان تقريبا من القمح خلال يناير الجاري، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع مديرية التموين والتجارة الداخلية بالمحافظة للمرورعلى مواقع السعات التخزينية بالمحافظة البالغة نحو 32 موقعا بسعة تصل إلى 267 ألفا و360 طنا.

جاء ذلك خلال اجتماعه، اليوم الإثنين، مع مدير عام مديرية الزراعة المهندس مصطفى راشد؛ لمناقشة واستعراض جهود المديرية خلال شهر يناير الجاري، في إطار المتابعة المستمرة لمستوى الأداء في القطاعات والخدمات الحيوية؛ للوقوف أولا بأول على نقاط القوة لتدعيمها وتعميمها وتذليل المعوقات وتوفير الحلول لتحديات التنمية.

وكلف المحافظ مسئولي المواقع التخزينية بالبدء في تجهيز وسائل السلامة والصحة المهنية وتوفير وسائل الحماية المدنية، مطالبا بالتنسيق والتكامل بين الجهات المختصة لإعداد خطة توريد القمح موسم 2019.

وأضاف أنه تم توريد السماد للزراعات الشتوية، وتم الانتهاء من صرف معظم المقررات للزراعات الشتوية وخاصة القمح، حيث بلغ الوارد من الأسمدة حتى الآن 23 ألفا و750 طن يوريا، وتم توزيع 19 ألفا و46 طنا منها، كما تم توريد 6 آلاف و955 طن نترات، تم توزيع 6 آلاف و760 طنا منها.

وحول مجال الحيازات، قال المحافظ إنه تم توثيق 7% من الحيازات استعدادا لإصدار كارت الفلاح، وجارٍ التوقيع على الحيازات من الحائزين واستيفاء باقٍ الاستمارات غير مدون بها الرقم القومي وغير موثقة.

من جهته، قال مدير عام مديرية الزراعة بالمحافظة إنه تم التنسيق بين المديرية وشرطة البيئة والمسطحات المائية ومباحث التموين لتكثيف الحملات لضبط السوق المحلي لتداول المبيدات والأسمدة.

وأضاف أن حملات المرور على محلات المبيدات بمراكز ومدن المحافظة، أسفرت عن ضبط كمية من المبيدات غير مسجلة بوزارة الزراعة، وضبط كمية من الأسمدة المدعمة والمهربة، وإغلاق بعض المحلات غير المرخصة التي تقوم بالاتجار في الأسمدة والمبيدات، حيث تقدر الكمية المضبوطة من المبيدات والأسمدة بنحو 200 طن تقريبا، وتم التحفظ عليها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.