الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير سياسي: مصر تطبق حقوق الإنسان بمفهومها الشامل.. وقصرها على جانب واحد إجحاف

أخبار28-1-2019 | 21:29

قال عاطف سعداوي، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن مصر تنظر لملف حقوق الإنسان بنظرة شاملة ولا تقصره فقط على حق واحد وهذه هي الرؤية التي يتبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي ويستعرضها في كل المحافل الدولية منذ عام 2014، وحتى تصريحاته اليوم بعد لقائه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وأوضح سعداوي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تركز على المفهوم الشامل لحقوق الإنسان بما في ذلك الحق في الحياة والتنمية والتعليم والصحة والأمن، مضيفا أن إثارة ماكرون ليس لانتقاد أو تلقين مصر دروسا، إنما جاء استجابة لضغوط داخلية، وجاءت زيارته بالأساس لتعميق المصالح المشتركة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وهذا ظهر من خلال الاتفاقيات الموقعة والبالغ قيمته نحو مليار يورو، فضلا عن مناقشة الأوضاع الإقليمية.

وأشار إلى أن قصر حقوق الإنسان في مصر على حق واحد كحرية الرأي هو إجحاف للمفهوم نفسه وهدفه استغلال الأمر سياسيا، مؤكدا أن الحق في الحياة أهم حق من حقوق الإنسان، ولا يقل أهمية عن حرية التعبير لذلك يجب النظر للملف من منطلق شامل اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا.

وأضاف أن هذا ما يطالب به الرئيس السيسي العالم دائما، لأن مصر أنجزت تقدما في الكثير من الحقوق ولو نظر العالم إلى ملف حقوق الإنسان في مصر بنظرته الشاملة سيرى الإنجازات، إنما قصرها على أحد الحقوق السياسية فقط أمر غير منصف.