الأحد 9 يونيو 2024

أمين تيار المستقبل: الحريري يقوم بمحاولة أخيرة لحسم تشكيل الحكومة

30-1-2019 | 15:38

أكد الأمين العام لـ"تيار المستقبل" اللبناني أحمد الحريري، أن رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، يقوم بـ"محاولة أخيرة" لتشكيل الحكومة الجديدة للبنان، وأنه مُصر على أن يكون هذا الأسبوع حاسما في الملف الحكومي، معربا عن تفاؤله في أن يفضي هذا الحسم إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في القريب.


وقال أمين تيار المستقبل، في تصريح له اليوم الأربعاء، إن المرحلة الحالية من عمر لبنان، تحتم على الجميع توح يد الجهود لتشكيل حكومة تكون على قدر التحديات الاقتصادية والاجتماعية، خاصة وأن البلاد تمر بظروف دقيقة واستثنائية.


واعتبر أن تشكيل الحكومة الجديدة سيكون بمثابة "الغطاء السياسي للبنان بأكمله".. مؤكدا أن الحريري يسعى بإيجابية في الملف الحكومي، واضعا نصب عينيه مصلحة البلد وكيفية مواجهة الأزمات الاقتصادية والمعيشية والمالية.


وأضاف: "ثقة الناس بسعد الحريري ناتجة من وعي عميق لدقة المرحلة، فهم يعلمون تماما أن الحريري وحده يملك خطة إنقاذية للبنان، تحظى بثقة المجتمعين العربي والدولي وتقوم على تنفيذ مقررات مؤتمر دعم الاقتصاد والبنى التحتية اللبنانية (سيدر) والعمل على إحياء وانعاش الدورة الاقتصادية وجلب استثمارات خارجية ومحاربة الفساد ومكافحة الإهدار وإبعاد لبنان عن كارثة اقتصادية تحل بالمنطقة نتيجة العقوبات المفروضة على سوريا وايران وكل الميليشيات والأحزاب التي تخضع لهذا المحور".


وكُلف رئيس الوزراء سعد الحريري في 24 مايو من العام الماضي بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة في أعقاب إجراء الانتخابات النيابية، غير أن الخلافات بين الفرقاء السياسيين حول الحصص الوزارية وحجم ونوعية الحقائب، تعرقل الانتهاء من التأليف الحكومي، حيث تتبقى أزمة التمثيل الوزاري للنواب الستة السُنّة من فريق 8 آذار السياسي (حلفاء حزب الله) فضلا عن رغبة بعض القوى السياسية الفاعلة، في إجراء عملية تبادل للحقائب الوزارية التي تتضمنها الحصص الوزارية لكل منها.