الأربعاء 5 يونيو 2024

صلاح هاشم: الحكومة تعاملت مع حادث صخرة الدويقة بسرعة أنقذت أرواح المواطنين

أخبار30-1-2019 | 16:10

قال الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التخطيط والتنمية، إن تعامل الدولة مع حادث سقوط صخرة في منشأة ناصرو قرار نقل وتسكين الأهالي إلى حي الأسمرات يمثل تحركات إيجابيا وسريعا من الحكومة لم نعتاد عليه من قبل لإنقاذ أرواح المواطنين، مضيفا أنه في العهود السابقة كان يجري الانتظار أسبوعين وثلاثة حتى توفير مناطق إيواء للأهالي.

وأوضح هاشم، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاستجابة الحكومية جاءت سريعة وتم نقلهم إلى مساكن بديلة في حي الأسمرات، بشكل فوري في إدارة سريعة للأزمة، مضيفا أن الحكومة الآن هي تطبيق فعلي للحكومات الرحيمة التي استخدمت الإسعافات الأولية وأكدت أنها قادرة على التعامل مع الطوارئ.

وأضاف أن منشأة ناصر هي أحد المناطق لأنها منطقة عشوائية وحوادث سقوط الصخر هو أمر يحتاج إلى سيناريوهات للتعامل لتجنب وقوع كوارث، مؤكدا أن مناطق مخرات السيول وأسفل الجبال هي مناطق غير آمنة تحتاج إلى جهاز توقع أزمات وآليات للتعامل مع الكوارث.

كانت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت نقل 82 أسرة بعد انهيار صخرة في حي منشأة ناصر إلى حي الأسمرات، ووجهت مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر المتضررة.