الأربعاء 5 يونيو 2024

برلماني: تعامل الحكومة بشكل سريع مع حادث صخرة الدويقة حماية لحقوق الإنسان

30-1-2019 | 17:02

قال علي بدر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن الحكومة تعاملت مع حادث صخرة منشأة ناصر أمس بشكل سريع وعاجل أنقذ أرواح المواطنين وأكد أن الدولة معنية بحماية أرواح المواطنين بشكل كبير عبر إجراءات احترازية، للتعامل مع الأزمات وقادرة على مواجهتها بشكل فعال يحمي حقوق المواطنين، وأثبت امتلاكها لآلية تحمي حقوق الإنسان في الكوارث والأزمات المفاجئة.

وأوضح بدر، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة في شتى المجالات لحماية حقوق الإنسان وذلك عبر خطط ومبادرات للنهوض بالصحة والتعليم والحياة الاجتماعية، مضيفا أن أبرز ما تقدمه في هذا المجال كان إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل والتي سيبدأ تنفيذها في محافظات المرحلة الأولى الخمس.

وأضاف أن حملة 100 مليون صحة ونور حياة وتطوير المستشفيات النموذجية والوحدات الصحية كلها أيضا تعمل على النهوض بقطاع الصحة، وخاصة أن المسح الطبي الشامل لم تقم به أية دولة في العالم إلا مصر، مضيفا أن هناك أيضا نظام جديد للتعليم وبناء مدارس جديدة بنظم مختلفة كالمدارس اليابانية والحكومية الدولية مع توفير التعليم المجتمعي.

وأشار إلى أن الدولة تعمل أيضا على توفير الرعاية المجتمعية للمواطنين غير القادرين عبر برنامج تكافل وكرامة، مضيفا أنها أيضا قامت بإنشاء وحدات لحقوق الإنسان لاستقبال شكاوى المواطنين في كل وزارة، والاهتمام بالحق في السكن عبر تطوير العشوائيات في الأسمرات وغيط العنب وخلافه، وهي كلها جهود تصب في صالح بناء الإنسان.

وأكد أن مصر من الدول الرائدة في مجال حقوق الإنسان وتطبق جميع المواثيق المنظمة لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن القضاء على العشوائيات وتوفير سكن كريم للمواطنين هو أحد مجالات حقوق الإنسان والتي حققت مصر فيها إنجازا كبيرا.

كانت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت نقل 82 أسرة بعد انهيار صخرة في حي منشأة ناصر إلى حي الأسمرات، ووجهت مديرية التضامن الاجتماعي بالقاهرة بتقديم كافة أوجه الدعم والرعاية للأسر المتضررة.