الثلاثاء 2 يوليو 2024

"ترامب" يهنئ "جوايدو" ببدء مهامه كرئيس لفنزويلا

30-1-2019 | 18:53

أعلن البيت الأبيض اليوم الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هنأ رئيس البرلمان الفنزويلي خوان جوايدو خلال مكالمة هاتفية، ببدء مهامه كرئيس لفنزويلا. 


وقال البيت الأبيض في بيان: تحدث الرئيس دونالد ترامب اليوم مع الرئيس الفنزويلي المؤقت خوان جوايدو لتهنئته على توليه التاريخي للرئاسة ولتعزيز دعم الرئيس ترامب القوي لجهود فنزويلا من أجل استعادة الديمقراطية. 


وأضاف البيان، اتفق الجانبان على التواصل المنتظم لدعم مسيرة فنزويلا للعودة إلى الاستقرار، وإعادة بناء العلاقة الثنائية بين الولايات المتحدة وفنزويلا. 

وقد شكر جوايدو الرئيس ترامب على التزام الولايات المتحدة بحرية ورخاء فنزويلا والمنطقة، مشيرا إلى أهمية استمرار الاحتجاجات في جميع أنحاء فنزويلا ضد الرئيس نيكولاس مادورو. 


ومنحت السلطات الأمريكية أمس الثلاثاء، رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان جوايدو، حق التصرف في الأموال الفنزويلية الموجودة في البنوك الأمريكية.


يذكر أن الأزمة السياسية في فنزويلا تصاعدت مع اندلاع المظاهرات، خاصة بعد إعلان رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان جوايدو نفسه رئيسا للبلاد لفترة انتقالية وإجراء انتخابات رئاسية جديدة، فيما سارعت الولايات المتحدة للاعتراف به مطالبة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، بعدم استخدام العنف ضد المعارضة.


من جانبه أعلن مادورو أنه هو الرئيس الشرعي للبلاد، واصفا رئيس البرلمان والمعارضة "بدمية في يد الولايات المتحدة".