الجمعة 27 سبتمبر 2024

بعد إعلان البورصة عن تدشين «EGX30 CAPPED».. خبراء سوق المال: الصعود الأداء مستمر..والتوقعات باستهداف مستوى14500 نقطة

تحقيقات31-1-2019 | 16:09

مزيد من التفاؤل حول أداء البورصة  خلال تعاملات الأسبوع المقبل، حيث يرى خبراء سوق المال، استمرار الاتجاه الصاعد لمؤشر البورصة الرئيسي واستهداف مستويات جديدة، بعد الانتهاء الإيجابي لجلسة تداول اليوم وسط ارتفاع ملحوظ في أحجام التداول وتواجد القوة الشرائية الواضحة.

جاء هذا التفاؤل خاصة بعد إعلان البورصة المصرية أنها ستُدشن الأحد المقبل، مؤشر جديد محدد الأوزان "EGX30 CAPPED"، يضم أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، وانتهاء العمل بمؤشر البورصة المصرية EGX20 Capped.

 

قرار إيجابي

في هذا السياق، يقول مصطفى نور الدين، خبير أسواق المال، إن قرار وضع حدود نسبيه من خلال تدشين مؤشر جديد بالسوق قرار إيجابي، حيث أنه يعمل على التنويع وعدم تحرك السوق في اتجاه واحد بورق واحد

أضاف «نور الدين»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أن تدشين المؤشر الجديد يعمل على جذب المزيد من الاستثمار، كما أنه يجعل المؤشر أكثر تعبير عن أداء السوق.

وأشار خبير أسواق المال، إن تدشين المؤشر الثلاثيني " EGX30 Capped " له العديد من المزيد الأخرى والتي منها الحد من الاحتكار والتوجيه، كما أنه يُعد أكثر تعبيرًا على ما يدور داخل جلسات التداول، الأمر الذي يزيد الثقة.


وعن المستفيدين من هذا التدشين، يقول خبير أسواق المال، أن الاستفادة ستعم على جميع المستثمرين من أي عمليات صعود، خاصةً صغار المستثمرين، لكن هذه الاستفادة دون ورق الأفراد الذي يكاد يكون بعيدًا عن المؤشر.


ويتميز مؤشر" EGX30 Capped " بأنه محدد الأوزان، حيث تضع قواعده حداً أقصى لوزن كل شركة داخل المؤشر 15% عند المراجعة ربع السنوية للأوزان بهدف الحد من سيطرة عدد محدود من الشركات على حركة المؤشر في مجمله.وتأتي هذه الخطوة استكمالاً لخطة التطوير الشاملة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري.


وتتسق منهجية المؤشر الجديد مع التعديلات الأخيرة التي طرأت على الباب الثالث باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1992 الخاص بالسياسات الاستثمارية لصناديق الاستثمار، الأمر الذي يساعد مديري الاستثمار والمساهمين على قياس أدائها.

 

بينما تتفق منهجية المؤشر الجديد مع المادة 174 (السياسة الاستثمارية للصندوق) من الفصل الثاني (صناديق الاستثمار) والتي تنص على " ألا تزيد نسبة ما يستثمر في شراء أوراق مالية لشركة واحدة على 15% من صافى أصول الصندوق وبما لا يتجاوز 20% من الأوراق المالية لتلك الشركة"، وذلك تحديثاً للمادة رقم 149 من الفصل الثاني (صناديق الاستثمار) من الباب الثالث من اللائحة التنفيذية لقانون سوق المال الصادر بالقانون رقم 95 لعام 1992، والتي نصت على أن "يكون استثمار أموال صندوق الاستثمار في الأوراق المالية في الحدود ووفقا للشروط التي أُقرت بألا تزيد نسبة ما يستثمر في شراء أوراق مالية لشركة واحدة على 10% من أموال الصندوق وبما لا يتجاوز 15% من أوراق تلك الشركة".

 

أداء إيجابي

وأكد سعيد الفقي، خبير أسواق المال، أن أداء البورصة المصرية اتسم بالإيجابية على مدار جلسات الأسبوع، حيث ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية مع نهاية التداولات ليصل المؤشر الرئيسي قرب مستويات 14150 نقطة.

وأضاف «الفقي»، أن هذا الاتجاه جاء نتيجة انتهاء الحركة التصحيحية وتغير اتجاه المؤشر علي المدى القصير، إضافةً إلي الأخبار الايجابية بشكل عام من بداية ظهور نتائج الإصلاح الاقتصادي وقرب تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية .


وأشار خبير أسواق المال، أن إعلان البورصة عن الانتهاء من تطوير منهجية المؤشر ليعبر بشكل واقعي، ساهم أيضًا في ارتفاعات السوق بجلسة اليوم على الرغم من تكهنات البعض بتراجع المؤشر كبداية لعمليات تصحيح نتيجة لارتفاع المؤشر في الجلسات الماضية وتخطية حاجز 14000 نقطة.


وأوضح خبير أسواق المال، أن لانخفاض مستوي الأسعار الملحوظ والذي لا يعبر عن أي قيمة للأسهم، الدور أيضًا في ارتفاع السوق، لافتًا أن تلك الأسعار تُعد فرصة استثمار جيدة علي المدي المتوسط .

استمرار الصعود

أما عن التوقعات خلال الأسبوع المقبل، يقول خبير أسواق المال، أن الأداء الإيجابي سيكون سمة أداء البورصة، مشيرًا إلى أن  المؤشر يستهدف مستوى 14400 نقطة، والذي يُمكن أن يعوق استمرار الصعود مؤقتًا قرب هذه المناطق لجني الأرباح المؤقت، وذلك لمعاودة تكوين مراكز شرائية جديدة استعداد لاستهداف مستويات أبعد مما المؤشر علية ذلك.


ويرى خبير أسواق المال، أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة مازال في مرحلة التجميع قبل الانطلاق رغم تخطي مستوي 682 واقترابه من مستوي 685 نقطة، متوقعًا استهداف مستوي 700 علي المدى القريب، بعد تأكيد تخطي مستوي المقاومة 682، وحدوث دوران لرأس المال السوقي وانتقال السيولة إلي أسهم المؤشر السبعيني وتفاعلها بقوة خلال الفترة القادمة.

مستويات جديدة

من جهته، أكد حازم الحويطي، خبير أسواق المال، أن أداء البورصة المصرية خلال الآونة الأخيرة اتسم بالإيجابية، وذلك لعدة أسباب، يأتي على رأسها الأنباء الإيجابية على الساحة الاقتصادية والتي ساهمت بدورها في هذا الصعود.

 

أضاف «الحويطي»، أن لتواجد القوة الشرائية دور أخر في هذه الارتفاعات، حيث أنها حالت من تراجع المؤشر رغم تخطية مستوى المقاومة 14000 نقطة.

 

وتوقع خبير أسواق المال إيجابية السوق خلال الجلسات المقبلة، واستكمال الاتجاه الصاعد، خاصةً بعد تدشين المؤشر الجديد، موضحًا أنه يعمل على ضخ المزيد من السيولة في السوق.

 

وتابع خبير أسواق المال، أن زيادة السيولة في السوق تعمل على زيادة أحجام التداول، وبالتالي حدوث مزيد من الارتفاعات واستهداف مستويات جديدة، لافتًا أن ثلاثيني البورصة يستهدف 14500 نقطة خلال الأسبوع المقبل.


التحليل الفني

وعن الرؤية الفنية، يوضح محمد فريج، خبير أسواق المال، التحليل الفني  لمؤشر البورصة الرئيسي «EGX30»، مؤكدًا أنه يتداول في اتجاه عرضي على المدى المتوسط بين مستوى 14100 نقطة كمستوى مقاومة ومستوى 12000 نقطة كمستوى دعم .


أضاف «فريج»، في تحليله الفني لجلسة تداول الأحد المقبل، أن المؤشر الرئيسي أصبح يتداول على المدى قصير الأجل في اتجاه صاعد، مشيرًا إلى أن هذا الاتجاه جاء بعد اختراق مستوى المقاومة الهام عند 13250 نقطة.


ويقدم خبير أسواق المال، بعض النصائح للمستثمرين سواء متوسطي أو قصيري الأجل، حيث يوصي ينصح المستثمر متوسط الأجل بالتداول داخل الحدود السعرية المذكورة أما المستثمر قصير الأجل فينصح باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء.


أوضح خبير أسواق المال، أن الشراء يأتي  طالما أن المؤشر يتداول أعلى مستوى 13250 نقطة، وفي حالة كسر هذا المستوى للأسفل فينصح بالبيع، موصيًا وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 12500 نقطة.


وتباينت مؤشرات البورصة المصرية، بختام  تعاملات اليوم، واستقر ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻮﻗﻲ عند   793.4 مليار جنيه، ليربح السوق نحو 1.6 مليار جنيه، وذلك وسط إجمالي تداولات مرتفع.


وارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﻠﺴﻮﻕ "EGx30 " ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.24% ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ عند مستوى 14126 نقطة، فيما صعد ﻣﺆﺷر " EGX50 ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.6% ﻣﺴﺘﻘﺮًّﺍ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 2286 نقطة.


فيما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX70" بنسبة 0.49 % مستقراً عند مستوى 683 نقطة، وانخفض المؤشر الأوسع نطاقا "EGX100" بنسبة 0.35 % مستقراً عند 1722 نقطة.