السبت 29 يونيو 2024

أمين الـ«ناتو»: المباحثات الأمريكية التركية في صالح الحرب على داعش

30-3-2017 | 20:17

رحب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، «ناتو»، ينس شتولتنبرج، بالمباحثات التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، مع المسؤولين الأتراك في أنقرة، اليوم الخميس.

وقال شتولتنبرج في تصريحات صحفية، اليوم، الخميس: «أرحب بمباحثات حليفتينا الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا؛  من أجل ضمان عملهما سويا بأفضل شكل ممكن، في شمال سوريا، ومحاربة داعش بأفضل طريقة».

وتعليقا على اجتماع مجلس الحلف، مع مسؤولين روس، والذي عقد في وقت سابق من اليوم، أشار شتولتنبرج، إلى أن الاجتماع كان مطولا، وصريحا، وبنّاءً، مشددا على أن الخلاف في وجهات النظر بين الحلفاء، وروسيا، بخصوص أوكرانيا، ومحيطها مازال مستمرا.

وأوضح أن انتهاكات وقف إطلاق النار، شرقي أوكرانيا، وصلت إلى مستويات قياسية، وأن الاشتباكات المكثفة، ما زالت متواصلة، والأسلحة الثقيلة لم يتم سحبها من خط المواجهة، كما كان مطلوبا طبقا لمعاهدة «مينسك».

تجدر الإشارة، إلى أن قادة أوكرانيا، وألمانيا، وفرنسا، وروسيا، توصلوا لاتفاق في عاصمة بيلاروسيا «مينسك»، يوم 12 فبراير 2015، يقضي بوقف إطلاق النار شرق أوكرانيا، وإقامة منطقة عازلة، وسحب الأسلحة الثقيلة.

وعُرف الاتفاق بـ«مينسك2»، ويعتبر تطويرا لـ«اتفاق مينسك1»، الذي وقعه ممثلو الحكومة، والانفصاليون، برعاية روسيا، ومنظمة الأمن، والتعاون في أوروبا، يوم 20 سبتمبر 2014.