السبت 8 يونيو 2024

مدير معهد التراث الموريتاني: رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ستشكل نقلة نوعية

2-2-2019 | 20:16

أكد الأستاذ التقي ولد عبد الحي كبير المسرحيين الموريتانيين ومدير المعهد الموريتاني للتراث، أن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي ستشكل نقلة نوعية للعمل الإفريقي المشترك.

وقال عبد الحي - في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت على هامش حلقة نقاش يقيمها المركز الثقافي المصري في نواكشوط - إن القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي، التي مكنت الدولة المصرية من استعادة مكانتها، ستشكل نقلة نوعية للعمل الإفريقي المشترك.

وأضاف " أعتقد أن الأفارقة سيعيشون العام الحالي في ظل قيادة رشيدة وحكيمة للاتحاد الإفريقي؛ لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع بتوفيق من الله وبحكمة وحنكة وبعد نظر أن يخرج مصر من وضعية حرجة إلى وضعية استتب اليوم فيها الأمن والاستقرار واستعادت مصر مكانتها العربية وهي في طريقها لاستعادة مكانتها الإفريقية".

وأشار إلى أنه يعتقد أن الرئيس السيسي سيسعى إلى نوع من الاندماج العربي والإفريقي كمنهج استراتيجي لقيادة إفريقيا لتحقيق تطور اقتصادي، موضحًا أن إفريقيا اليوم في حاجة ماسة لرأس المال العربي، وأن مكانة مصر في القارة تخول لها أن يكون صاحب الفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي هو رائد الفكرة والقادر على تنفيذها على أرض الواقع.

وقال "نحن في موريتانيا نشجع ونبارك قيادة مصر للاتحاد الإفريقي ونتوقع أن تحقق القارة الإفريقية خلال الرئاسة المصرية للاتحاد الكثير من النجاح".

ودعا المسؤول الموريتاني للاستفادة من النهضة الفنية التي تشهدها مصر من خلال إقامة مسرح مصري في نواكشوط، والذي "سيشكل حضورا قويا للدولة المصرية في الغرب الإفريقي"، لافتًا إلى أهمية إيفاد مسؤولين مسرحيين موريتانيين إلى القاهرة للوقوف على النجاحات الكبيرة التي يحققها قطاع الثقافة والاستفادة من التجربة الكبيرة التي تتمتع بها مصر، مضيفًا "نأمل من وزارة الثقافة المصرية مدنا بمجموعة من الإخصائيين والتجهيزات الفنية، وغيرها من الأمور التي بلغت فيه مصر درجة العالمية".