الخميس 9 مايو 2024

غرفة السياحة تحذر الراغبين في الحج من التعامل مع السماسرة والوسطاء

أخبار3-2-2019 | 16:00

حذرت غرفة شركات السياحة الراغبين في أداء فريضة الحج مع شركات السياحة من التعامل مع الوسطاء والسماسرة .. وطالبت بالتوجه مباشرة إلى أقرب شركة سياحة بالقاهرة أوالمحافظات منعا للتحايل وضياع الحقوق.

وقال نائب رئيس الغرفة باسل السيسي - في بيان للغرفة اليوم الأحد - إن السماسرة يستخدمون أكثر من حيلة للإيقاع بالمواطنين بهدف جمع أكبر عدد من جوازات السفر لمساومة شركات السياحة للحصول على أعلى عمولة تتراوح في بعض الأحيان من 5 إلى 10آلاف جنيه عن كل جواز سفر.

وأضاف أن أية مبالغ إضافية على أسعار الحج السياحي المعتمدة من الوزارة يتحملها المواطن الذي وقع ضحية للسماسرة.. مشيرا إلى أنه في حالة فوز المواطن بتأشيرة حج ، يقوم السمسار بابتزازه بدعوى أنه توسط له للفوز بالقرعة الأمر الذى يسيء في النهاية إلى منظومة الحج السياحي.

وأكد باسل السيسي ، أن إجراءات الحج السياحي تعتمد على التعامل مباشرة مع الشركة والحصول على إيصالات رسمية بالمبالغ المالية التي يتم سدادها للشركة،بالاضافة إلى قيام المواطن بعد فوزه بتأشيرة الحج بتوقيع عقد شامل مع شركة السياحة متضمنا كافة تفاصيل رحلة الحج والخدمات . 

من جانبه، أكد رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة أحمد إبراهيم،أن عمل السماسرة في مجال الحج أو العمرة جريمة يجب أن يصدر بها نص قانوني خلال التعديلات الجديدة للتشريعات السياحية التي تعهدت بإصدارها الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، موضحا أن السمسار يبيع الكذب للطرفين سواء الشركة أوالمواطن.

وقال إن الغرفة تبذل جهدا كبيرا لمواجهة هذه الظاهرة بدء من توعية المواطنين بخطورة التعامل مع الوسطاء وتسهيل إجراءات الحج وتقديم الأوراق، معربا عن أسفه للجوء البعض إلى السمسار الذي لم يعد قاصرا علي البسطاء أو عامة الشعب إنما امتدت لمستويات ثقافية واجتماعية متميزة رغم وجود الشركات وفروعها بكل مكان،موضحا أن الغرفة بالتنسيق التام مع وزارة السياحة ستستمر في جهودها لمواجهة هذه الظاهرة حرصا علي حقوق المواطنين.


    Dr.Radwa
    Egypt Air