الخميس 23 مايو 2024

نائبة السفير الأمريكي تؤكد عمق الروابط الثقافية بين القاهرة وواشنطن

أخبار4-2-2019 | 13:37

 أكدت دوروثى شيا، نائبة رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية بالقاهرة، على عمق الروابط الثقافية التي تربط الولايات المتحدة ومصر .

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلت بها اليوم الإثنين عقب تفقدها جناح السفارة الأمريكية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته "الخمسين " حيث يعرض "الجناح " أحدث كتب برنامج "الكتاب العربي" والتي تتضمن مجموعة كبيرة من أحدث الكتب تتنوع ما بين كتب الأطفال والتاريخ الأمريكي والسياسة والأدب والقانون والأعمال والاقتصاد. 

وشددت نائبة السفير الأمريكى على أن السفارة تعود بهذا الجناح للكتاب العربي بعد غيبة خمسة عشر عاما .. معربا عن السعادة والفخر بهذه العودة وعرض عدد جيد من أهم الكتب الأمريكية وأكثرها مبيعا مترجمة للغة العربية وبخاصة كتب الأطفال الأمريكية الشهيرة .

وقالت إن الثقافة تعد أحد أهم المحاور التي ترتكز عليها الشراكة القوية والعميقة بين البلدين ، مما جعل الولايات المتحدة من خلال سفارتها بالقاهرة تحرص على تعزيزه من خلال المشاركة في المعرض . 

وشددت على الحرص للاستجابة لمتطلبات السوق المصري من الكتب مثل الروايات ، والسير الذاتية لشخصيات مؤثرة مثل : مارتن لوثر كنج ، والكتب المفيدة لرواد الأعمال الذين يتنامى دورهم في المجتمع المصري ، وفي عملية التنمية التي تشهدها مصر حاليا. 


وأشارت إلى أن قرار العودة لمعرض القاهرة للكتاب يرتبط بتطورات على الجانبين المصري والأمريكي ، لافتة إلى حرص السفارة على أن تعكس صورة الولايات المتحدة والقيم الأمريكية من خلال الكتب المعروضة ، وإدراك مدى شعبية معرض القاهرة للكتاب لدى الرأى العام المصري.

ولفتت إلى أن الدراسات أكدت تزايد الإقبال على الكتب فى مصر بشكل كبير في مجال الكتب باللغة العربية ، مما حدا السفارة بالحرص على ترجمة الكتب الهامة وعرضها بالعربية على رواد المعرض .


وأعربت الدبلوماسية الأمريكية - في سياق تصريحاتها - عن ترحيبها بقدوم رواد المعرض للاطلاع على أحدث اكتب برنامج الكتاب العربي ، موضحة أن موظفين من السفارة متواجدون بالجناح حتى انتهاء المعرض للإجابة على أي تساؤلات للرواد .

وفي سياق متصل ، حرصت دوروثى شيا ، على تبادل الأحاديث مع عدد من طلاب المدارس والأطفال الذين يزورون المعرض ، والتعرف على مجالات اهتمامهم من الكتب ، فيما قامت بإهدائهم مجموعة من كتب الأطفال ، مؤكدة أهمية تنمية القراءة لدى الأطفال لصقل مداركهم ومواهبهم وإبداعاتهم .