الخميس 9 مايو 2024

رئيس «القومي للبحوث»: تعاون علمي مع إيطاليا في 6 مجالات بحثية

أخبار4-2-2019 | 13:59

 أكد رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم، عمق علاقات التعاون بين مصر وإيطاليا في جميع المجالات خاصة مجال البحث العلمي، مشيرا إلى أن هناك تعاونا مشتركا بين علماء المركز ونظرائهم الإيطاليين في عدد من المجالات الحيوية المهمة منها الهندسة الوراثية، صحة الأغذية، التراث الحضاري، علوم الصيدلة، التكنولوجيا الحيوية والمياه.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الإثنين، فعاليات ورشة العمل الدولية المصرية الإيطالية الأولى التي نظمها مركز البحوث، لاستعراض تطورات الأبحاث العلمية المصرية الإيطالية، تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتستمر على مدار يومين.

وقال هاشم، إن التعاون الدولي الاستراتيجي من خلال تنفيذ الاتفاقيات والبرامج التنفيذية في صورة مشروعات بحثية يسهم في الارتقاء بمستوى البحث العلمي، مؤكدا أن الأبحاث والدراسات العلمية التطبيقية أصبح لها دورا مهما في بناء الاقتصاد القومي القائم على المعرفة.

من جانبه، أشار الدكتور خالد عبد الحميد منسق ورشة العمل، إلى أن المركز عقد اتفاقية تعاون في عام 2015 مع المجلس القومي الإيطالي للبحوث الذي يضم 80 مؤسسة بحثية وعددا من الجامعات المتميزة، لدعم ما يطلق عليه (علوم الصدارة) بين البلدين وهي مجالات تكنولوجيا النانو، التكنولوجيا الحيوية، الصيدلة، المياه، الطاقة، الغذاء، وترميم الآثار.

وأوضح أنه من خلال فعاليات ورشة العمل، سيتم عرض بعض أنشطة المشروعات البحثية الجارية وتقديم أحدث التطورات في المجالات البحثية المختلفة، وذلك من خلال محاضرين متميزين من مصر وإيطاليا.

يشارك في الورشة 250 مشاركا من مختلف الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية المصرية والإيطالية منها المعاهد التابعة للمجلس القومي الإيطالي للبحوث، 3 جامعات إيطالية، معهد تيودور بلهارس للأبحاث، مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب بالإسكندرية، معهد الهندسة الوراثية، مركز البحوث الزراعية، المعمل المركزي للرقابة على المستحضرات البيولوجية البيطرية، المتحف المصري الكبير، والمتحف المصري بالتحرير.

    Dr.Radwa
    Egypt Air