الخميس 16 مايو 2024

وزيرة الثقافة تفتتح مساء غد الدورة الأولى لمهرجان منظمة التعاون الإسلامي

فن4-2-2019 | 14:44

 تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مساء غدا الثلاثاء على مسرح الأوبرا الكبير فعاليات الدورة الأولي للمهرجان الفني والثقافي لمنظمة التعاون الإسلامي بأمانة يوسف بن أحمد العثيمين التي تحمل شعار (أمة واحدة وثقافات متعددة -فلسطين في القلب).

ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى 9 فبراير وتحل عليها دولة تنزانيا كضيف شرف وتقام بالتعاون بين وزارات الثقافة، الخارجية، الشباب والرياضة، والآثار، وتهدف إلى التأكيد على قيم الإسلام النبيلة التى تدعو إلى التسامح ونبذ العنف والتطرف والإرهاب إلى جانب تعزيز العلاقات بين الدول الأعضاء والتقريب بين شعوبها. 

ويتضمن حفل الافتتاح فيلما تسجيليا عن المنظمة، ثم يليها كلمة وزيرة الثقافة، ويليها تكريم 5 شخصيات بارزة في العالم الإسلامي هم الدكتور نزار بن عبيد مدني وزير الدولة للشئون الخارجية بالسعودية، شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده مفتي القوقاز "اذربيجان"، الشيخ سلطان القاسمي حاكم الشارقة "الإمارات"، الشاعر فاروق جويدة "مصر"، فوفور ادجوافي سيكا كابوري السيدة الأولى في بوركينا فاسو.

ويعقب ذلك عرض فني يعبر عن التنوع الثقافي لدول المنظمة ويقام بمشاركة فرق الفنون الشعبية والتراثية المصرية، إضافة إلى إحدى الفرق الفنية الفلسطينية.

ويسبق حفل الافتتاح جولة للضيوف تبدأ في التاسعة والنصف صباحا بالمتحف الإسلامي، مسجدي السلطان حسن والرفاعي، ويقام في الخامسة مساء بمسرح الأوبرا المكشوف وساحة مركز الهناجر للفنون عدة معارض متنوعة تعكس ألوانا من ثقافة مختلف دول العالم الإسلامي لمنتجات الحرف التقليدية والتراثية، الملابس التقليدية، الأكلات الشعبية، الفنون التشكيلية، إلى جانب معرض الأمانة العامة وسائر مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي، وآخر لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، إضافة إلى معرض يبرز مراحل تطوير الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة.